الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:30 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

بعد القبض على جزار الخيول.. كيف تكتشف اللحوم الفاسدة في عيد الأضحى؟

ذبح الخيول
ذبح الخيول

ضبط محل بمحافظة القليوبية يقوم صاحبها بذبح الخيول وبيع لحومها لعدد من المطاعم في محافظة القاهرة والقليوبية، مع العثور على مخزن أحصنة مذبوحة بالفعل مع أربعة خيول جاهزة للذبح.

في كل عام تضبط أجهزة التفتيش البيطري أنواعا من اللحوم المشبوهة والغير مرخص أكلها في مصر.

وخلال الآونة الأخيرة بدأت وقائع اللحوم المشبوهة تكثر مع اقتراب عيد الأضحى وبدأ الناس يتساءلون عن اللحوم التي تباع في المحلات والمجازر.

تعليقا على ذلك..

قال الدكتورالبيطري محمد يوسف، مفتش أول للرقابة على اللحوم سابقا، إن الخيول باهظة الثمن ولكن هناك بعض الخيول الهزيلة والمريضة يأخذها أصحاب الضمائر الميتة، لفرمها وبيعها للناس، كما أن الجزار لن يجرأ على عرض لحمة الخيول سواء على شكل قطع أو تعليقها أمام الناس.

وأضاف "يوسف" في تصريحاته لـ «الطريق» أن اللحوم المشبوهة دائما تدخل في عملية الفرم وتوزع على محلات الكفتة التي يصل سعر الكيلو 300 جنيه، وصناعة السجق، و الحواوشي، موضحا أنه برغم سعرها باهظ الثمن إلا أنها تعد لحوم مشبوهة وغير قابلة للأكل في مصر.

واستكمل: «ما أخاف منه هذه الأيام هي اللحوم النفئة.. اللحوم الميتة، وهي ضرب الخيول أو الحمير الهزيلة والضعيفة على رأسها حتى تموت، كما أن هناك بعض الناس بلا ضمائر يستخدمون لحوم البقر والخرفان الميتة لبيعها في الأعياد».

واختتم، مفتش أول للرقابة على اللحوم سابقا، أن اللحوم التي لم تذبح ذبحا حلالا يمكن معرفتها من تغير لونها للون الرمادي وملمسها من النمو البكتيري ورائحتها العفنة وتظهر الرائحة أكثر عندما يأخذ الطبيب البيطري منها عينة ويعرضها للنار، موضحا أن ليس عند الأطباء البيطرين بما يعرف باللحوم الحرام والحلال ولكن ما يعرفه هو اللحوم المصرح أكلها في مصر.

اقرأ أيضا: مع اقتراب العيد.. هل تقبل الأضحية من تارك الصلاة؟