الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 06:00 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مع اقتراب العيد.. هل تقبل الأضحية من تارك الصلاة؟

الأضحية
الأضحية

في هذه الأيام من كل عام، تنهال التساؤلات من المواطنين على مدار الإفتاء حول الأضاحي، وحكم الدين في كل الأمور المتعلقة بنحر الأضاحي، ولعل أحد أبرز هذه الأسئلة، هو السؤال عن حكم الدين في أضحية تارك الصلاة.

وأجابت دار الإفتاء حد المواطن عن سؤال حكم أضحية تارك الصلاة، وذلك من خلال مقطع فيديو تم نشر عبر صفحتهم على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

ورد الدكتور أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث السرعية، وأمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، بأن أضحية تارك الصلاة صحيحة ولكن قبولها يرجع لله عز وجل بأن يتقبلها منه أو لا يقبلها.

وبين أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية أنه يوجد شخص لا ينفعه من صيامه إلا الجوع والعطش، كونه يواصل الغيبة والنميمة وإطلاق النظر إلى المحرم والممنوع؛ فبالرغم من حقيقة صيامه إلا أنه يمكن أن يكون صيامه غير مقبول، والعكس بالعكس.

وتابع "ممدوح" أن ترك صلاة العصر في يوم؛ يسقط العمل الصالح له في هذا اليوم، قائلاً: "كم عمل صالح قد يحبط ثوابه بسبب ترك صلاة العصر في يوم متعمدًا مقصرًا في عبادة الصلاة".

ودلل الشيخ أحمد ممدوح بما جاء عن بريدة بن الحصيب الأسلمي -رضي الله عنه - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "مَنْ تَرَكَ صَلَاةَ الْعَصْرِ، فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُه"، رواه الإمام أحمد.

وأشار إلى أنها في أداء الشخص للصلاة وهو ذهنه في أمر آخر، تكون صلاته صحيحة ولكن الله وحده يعلم ما إذا تم قبولها أم لا، منوهًا أن هناك فرق بين القبول والصحة، كما جاء في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من فاتته صلاة العصر فقط حبط عمله"، لذلك انظر كم من أعمال طيبة تفعلها وقد لا يقبلها الله بسبب تركك الصلاة".

اقرأ أيضًا: الإفتاء تكشف موعد وقوف الحجاج بعرفات

وبينت دار الإفتاء المصرية عدد من الآداب الواجب توافرها في الأضحية، وأبرزها: "تأكد من سلامتها، واستقبال القبلة، ووضعها على جانبها، وتسمية اسم الله عليها وتكبيره، وترفق عند ذبحها، ولا تجر من موضع لآخر، ولا تظهر لها آلة الذبح، ولا يتم ذبحها بحضرة أضحية أخرى، وتأكد من زهوق نفسها قبل سلخها، وبالإلتزام بالأماكن المخصصة للذبح، ولا يأخذ للجزار أُجرته من الأضحية، ولا تترك مخلفاتها في الشوارع، وعدم تلوث بدنك وثيابك بالدماء".