الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:04 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هو يوم التروية ولماذا سمي بهذا الاسم؟

حجاج بيت الله الحرام
حجاج بيت الله الحرام

يوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجة، وهو اليوم السابق ليوم عرفة، وسمى بالتروية؛ لأن الحجاج كانوا يروون فيه من الماء من أجل ما بعده من أيام.
و قال العلامة البابرتي في "العناية شرح الهداية" (2/ 467): [وَقِيلَ: إنَّمَا سُمِّيَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ بِذَلِكَ؛ لِأَنَّ النَّاسَ يَرْوُونَ بِالْمَاءِ مِنْ الْعَطَشِ فِي هَذَا الْيَوْمِ يَحْمِلُونَ الْمَاءَ بِالرَّوَايَا إلَى عَرَفَاتٍ وَمِنًى] اهـ.

اختلف العملاء في سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم، فقيل: سمي بذلك لحصول التروي فيه من إبراهيم في ذبح ولده إسماعيل عليهما السلام؛ قال العلامة العيني في "البناية شرح الهداية" (4/ 211): [وإنما سمي يوم التروية بذلك؛ لأن إبراهيم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ رأى ليلة الثامن كأنَّ قائلًا يقول له: "إن الله تعالى يأمرك بذبح ابنك"، فلما أصبح رؤي، أي: افتكر في ذلك من الصباح إلى الرواح؛ أمِنَ الله هذا، أم من الشيطان؟ فمِن ذلك سمي يوم التروية] .

ويقضي حجاج بيت الله الحرام يوم التروية بمشعر "منى"، وليالي التاسع والحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، لمن يتعجل، وليلة الثالث عشر لمن يتأخر.

وفي سياق آخر، أكد مركز الأزهر العالمي للفتوي، أنه يجوز إفراد يوم الجُمعة بالصَّوم إذا وافق يوم عرفة بغير كراهة، وكذلك كافة الأيام التي يُستحب صيامها، إذا وافقت صومًا مُعتادًا للمسلم.

وأوضح مركز الأزهر للفتوى، أن الإمام ابن قدامة رحمه الله يقول: «ويُكره إفراد يوم الجمعة بالصوم، إلا أن يوافق ذلك صومًا كان يصومه، مثل من يصوم يومًا ويُفطر يومًا، فيوافق صومه يوم الجمعة، ومَن عادته صوم أول يوم من الشّهر، أو آخره، أو يوم نصفه، ونحو ذلك".

في الوقت نفسه، أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن هناك ثوابًا كبيرًا لصيام يوم عرفة "التاسع من ذي الحجة" الذي يوافق الجمعة المقبلة.

وأوضحت أن صيام "يوم عرفة" يكون سببًا لما يلي:

• لتكفير ذنوب السَّنَة التي قبله، والسَّنَة التي بعده.

• للعتق من النيران.


• للمباعدة عن النار سبعين خريفًا.

• لدخول الجنة من باب الريان، وللشفاعة يوم القيامة.