الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:26 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذير عاجل من تناول «الكبدة» في عيد الأضحى - خاص

الكبدة
الكبدة

تعتبر الكبدة من أكثر الوجبات المفيدة للجسم لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، ولكن تناولها بكثرة يضر الصحة.

ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك، كشف الدكتور عبد اللطيف المر، أستاذ الصحة العامة بكلية الطب جامعة الزقازيق، أضرار تناول الكبدة بكثرة.

أشار أستاذ الصحة العامة، في تصريحات خاصة للطريق، إلى أن الإكثار من تناول الكبدة، خاصة في العيد الأضحي، فقد تؤثر على صحة الإنسان، وتتطلب اشتراطات معينة لتناولها بشكل عام.

تابع الدكتور عبد اللطيف المر، أن هناك الكثير من أضرار الكبدة، التي تخرج من الذبيحة في عيد الأضحى، تتمثل في أن الأضحية تتعرض لأخذ الأدوية والهرمونات، التي تؤثر على صحة الشخص، كما أن الكبد يحتوي على نسبة عالية من فيتامين «أ»، وعندما يتناوله الطفل أو الأم يؤثر على صحتهما.

اقرأ أيضا: 5 نصائح تتجنب الإجهاد العضلي خلال أداء مناسك الحج

أكد "المر"، أن الكبدة من العناصر مفيدة لصحة الأشخاص، لأنها تحتوي على على نسبة عالية من الدهون المشبعة والكولسترول، إذ إن 100 جرام منها، وتضم على 400 ملليجرام من الكولسترول: «هذه نسبة عالية جدا، وجمعية القلب الأمريكية توصي بنسبة 300 ملليجرام فقط، وتوصي بأقل من هذه النسبة، حتى لا تكون مضرة بالصحة»، مشددا على أن من يعاني من مرض الضغط، لا يجب أن يتناول أكثر من 200 ملليجرام فقط، لذلك فإن 100 جرام من الكبد، سيكون أكثر من الكمية التي يحتاجها الجسم.