الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:17 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

هل أنت في خطر؟.. تقلبات المزاج المفاجئة قد تنبأ بمشكلة خطيرة

تقلبات المزاج
تقلبات المزاج

من الفرح إلى الحزن المفاجئ، ومن البؤس إلى المرح والرقص، إنها تقلبات المزاج التي تتحكم في سلوكنا طوال الوقت، نتيجة لمجموعة من التقلبات الشديدة في المواد الكيميائية داخل الدماغ، تتقلب تلك المواد طوال اليوم، وفقًا لبيئتنا، وتجعلنا أحيانًا حساسين أكثر من اللازم.

هناك عدة عوامل مختلفة تنشأ بسببها تقلبات المزاج، مما يؤثر سلبًا على الصحة النفسية. إليك 3 منها:

البيئة

يعتمد مزاجك على البيئة التي تعيش فيها، من اجتماع في المكتب وسط التوتر والضغط، إلى حفلة أو زفاف، ستلاحظ تحولًا كاملاً في حالتك العاطفية وفقا لتلك التغيرات البيئية.

الهرمونات

هناك خلل هرموني محتمل يسبب تقلبات مزاجية متكررة، ففي النساء، يحدث ذلك خلال الدورة الشهرية والتي تخلف العديد من التقلبات المزاجية مثل الغضب، زيادة التهيج، واليأس.

يرجع ذلك إلى المستويات العالية والمنخفضة من التغيرات الهرمونية في الإستروجين والبروجسترون، فاضطرابهما يمكن أن يعطل المواد الكيميائية في الدماغ والتي يجب أن تكون قادرة على التواصل بشكل جيد من أجل حالة ذهنية سليمة.

السلامة العقلية

تقول حالتك العقلية الكثير عن نوع المزاج الذي تظهره، فإذا كنت تعاني من الكثير من التوتر والقلق، فستعاني من تقلبات مزاجية متكررة.

النظام الغذائي

تعتمد الكثير من التقلبات المزاجية على نوع الطعام الذي نتناوله ووقت تناوله، ويميل الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا دائمًا إلى أن يكونوا أكثر انفعالًا وسخطًا من أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا ومغذيًا.

آثار تقلب المزاج

لا ينبغي الاستخفاف بتقلبات الحالة المزاجية، لأن التأثيرات طويلة المدى يمكن أن تصبح خطيرة جدًا إذا لم يتم اكتشافها ومعالجتها بشكل جيد في الوقت المناسب، مما قد ينتج عنه بعض التداعيات:

اضطراب الألعاب عبر الإنترنت: اتجاه خطير يتزايد في صفوف الشباب

اضطراب اكتئابي رئيسي MMD: يؤثر على الملايين في جميع أنحاء العالم، يمر الأشخاص المصابون بالاكتئاب بمراحل من الحالة المزاجية السيئة طوال حياتهم، إنه يؤثر على علاقاتهم ومهنتهم وحياتهم اليومية.

اضطراب ذو اتجاهين: لا يوجد علاج لمشكلة الصحة العقلية هذه ولكن يمكن السيطرة عليها من خلال العلاجات والأدوية، فالاضطراب ثنائي القطب يجعل الشخص يعاني من فترات صعود وهبوط شديدة في فترة قصيرة.

اضطراب الشخصية الحدية: يمكن أن يسبب هذا أيضًا تقلبات مزاجية حادة ومشاكل في الصورة الذاتية.

الفصام: يعاني الأشخاص المصابون بالفصام من الهلوسة والأوهام الشديدة التي يمكن أن تؤثر على نوعية حياتهم.

النصائح والاقتراحات المذكورة في المقالة هي لأغراض المعلومات العامة فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها نصيحة طبية متخصصة.

استشر طبيبك أو أخصائي التغذية دائمًا قبل البدء في أي برنامج لياقة أو إجراء أي تغييرات على نظامك الغذائي.