جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 11:06 مـ 29 صفر 1444 هـ

«باقي يوم واحد».. نصائح شراء الأضحية في عيد الأضحى

ذبح الاضحية
ذبح الاضحية

مع اقتراب عيد الأضحى يبحث العديد من الأشخاص على المواصفات السليمة لشراء الأضحية، وبرغم من أن العيد بعد غد إلا أن مازال هناك أشخاص يحبون شراءها قبل العيد بيوم، كما أن ذبح الأضاحي من أهم المظاهر الدينية عند المسلمين، لذلك يحرص الكثيرين على اختيار الأضحية الجيدة والتي لا تعاني من أمراض.

قال الطبيب البيطري محمود الصياد، إن علامات شراء الأضحية لمعة العين عدم وجود أي أمراض جلدية أو هيشان في فروة الشعر أو تساقطها الحذر في إصابة الخروف بديدان كبدية أو معاوية ويتم تربيتها على الأعلاف وليس القمامة.

وأوضح في تصريحاته لـ «الطريق»، أن الأضحية الذكور يجب أن يكون كاسر جوز الأسنان الأمامي يدل على أن يبلغ من العمر عاما، مع التأكد أن حالته الصحية سليمة في وجود الأمراض مثل: «الإسهال، الحمى، مع عدم إفرازات الأنف».

واستكمل أن رقبة الماعز أو الخروف يجب أن تكون مرتفعة للأعلى فإذا كانت منخفضة فهي بتأكيد تدل على علامة مرضية، ملاحظته طبيعة أكله الجيد، لا يفضل شراء الأضحية التي يراها البعض أمام القمامة وضمان شراء الأضحية فيمكن شراؤها من الجهات الحكومية أو من ناس موثوقة ومشهورة.

واختتم، الطبيب البيطري محمود الصياد، أن البعض يعجز إذا كانت الأضحية مملوءة باللحم أم لا بسبب فرو الخرفان يمكن إمساك الفقرات القطنية فإذا كانت العظام بارزة يعد غير مملوء باللحم، مع ملاحظة جروح منطقة القرون لأن بعض حشرات تضع بيضها في القرون حتى تفقس وتكون ديدان.

جدير بالذكر، أن جهاز حماية المستهلك يوجد بصفة دائمة في الأسواق بمختلف المحافظات للتأكد من توافر الاحتياجات للمواطنين من السلع والخدمات والتأكد من التزام التجار بعرض سلع لا تضر بصحة المواطنين.

اقرأ ايضا: ذبح الأضاحي في الشارع.. «الدين والقانون والصحة بيقولوا لأ»