الطريق
الثلاثاء 19 مارس 2024 11:07 صـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محامي نيرة أشرف يفتح النار على فريد الديب ويطالب بإعدام القاتل على الهواء

فريد الديب
فريد الديب

قضت محكمة جنايات المنصورة، اليوم، الأربعاء، بالإعدام شنقا على محمد عادل قاتل الطالبة نيرة أشرف ذبحا، في حكم تاريخي يعد الأسرع في تاريخ القضاء المصري لجريمة هزّت الرأي العام المحلي والدولي.

وتعليقًا على ذلك، قال المحامي خالد عبد الرحمن، دفاع المجني عليها نيرة أشرف المقتولة أمام جامعة المنصورة قبل 17 يومًا، إنه في حال قيام هيئة دفاع المتهم محمد عادل بإجراء نقض على حكم الإعدام الذي صدر اليوم، سيتوجه إلى رئيس محكمة النقض بطلب رسمي لتحديد جلسة سريعة.

إعدام قاتل نيرة أشرف على الهواء

وبيّن دفاع المجني عليها نيرة أشرف، أنه سيطالب النائب العام بأن يكون تنفيذ الحكم بالإعدام على المتهم- حال التصديق عليه- بشكل علني على الهواء مباشرة حتى يصبح رادعا لكل من تسول له نفسه ارتكاب جريمة مماثلة، مردفا:«لما كل واحد بيفكر في ارتكاب مثل هذه الجريمة ويرى محمد عادل معلق في حبل المشنقة هيرجع في كلامه».

محامي نيرة أشرف يفتح النار على فريد الديب

وأضاف «عبد الرحمن» أن المحامي فريد الديب الذي تدخل في القضية مؤخرا أعلن بعد صدور الحكم بالإعدام بحق المتهم بقتل نيرة أشرف أنه سيجري نقضا على الحكم خلال 60 يوما، معلقا: «المحكمة لا تعرف أسماء وتستند إلى الأوراق والقانون في الحكم، وربنا يهدي فريد الديب ويصلح حاله ويشفيه ويقومه بالسلامة ويقدر بس يكمل الـ60 يوما».

وعقدت المحكمة جلستها برئاسة المستشار بهاء الدين المري، رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين: سعيد السمادوني، ومحمد الشرنوبي، وهشام غيث، وسكرتارية محمد جمال، ومحمود عبدالرازق.

الحكم على محمد عادل قاتل نيرة أشرف

وكانت المحكمة قد أحالت الجلسة الماضية أوراق المتهم بقتل نيرة أشرف، إلى مفتي الديار المصرية، لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه بتهمة القتل العمد، وحددت جلسة الأربعاء 6 يوليو للنطق بالحكم.

وخلال جلسة محاكمة قاتل نيرة أشرف الماضية، وجه رئيس المحكمة رسالة للقاتل، قال فيها: «جئت بفعل خسيس هز أرضا طيبة أسرت لويس. أهرقت دمًا طاهراً بطعناتِ غدرٍ جريئةٍ. ذبحتْ الإنسانيةُ كلها، يومٌ أنَ ذبحتْ ضحيةً بريئةً. إنَ مثلكَ كمثلِ نبتَ سامٌ في أرضِ طيبةَ. كلما عاجلهُ القطعَ قبلَ أنْ يمتدَ، كانَ خيراً للناسِ وللأرضِ التي نبتَ فيها».

تفاصيل محاكمة قاتل نيرة أشرف

وخلال جلسة محاكمة قاتل نيرة، استمعت المحكمة إلى مرافعة النيابة العامة، التي قال فيها ممثل الادعاء إن «المتهم أوهم نفسه أن نيرة تبادله الإعجاب وتخيل أن مجرد تبادل الحديث أمر تجاوز حد الزمالة وظن أن المجني عليها معجبة به واستمر في التقرب لنيرة التي لم يكن المتهم أمام ناظرها من الأساس فحاول تحريك وجدانها من خلال مساعدتها في الدراسة.. كان هذا الوهم نابعًا من سوء أخلاقه وأنانية مفرطة وحب للتملك وميل عنيف للاستحواذ ورغبة في فرض اعتقاده على غيره دون مناقشة أو منطق أو عقل يقبل ذلك ولا صلة للأمر باختلال عقله، واستمر لسنوات والمجني عليها تندهش من أفعاله»، مشيرًا إلى أن أفعال المتهم لم تنقطع حوالي 3 سنوات.

وخلال جلسة محاكمة قاتل نيرة، طالب محامي المتهم بتعديل صفة الاتهام من القتل العمد إلى ضرب أفضى إلى الموت، بهدف تخفيف حكم قاتل نيره.

وحظيت محاكمة قاتل نيرة أشرف باهتمام كبير في مصر، بعد قتلها في مشهد صادم، وثقته كاميرات المراقبة.

واستمعت هيئة المحكمة، في أولى جلسات قضية نيره أشرف، لأقوال المتهم محمد عادل، الذي كشف الكثير عن تفاصيل العلاقة التي كانت تجمعه بالضحية.

وحاول المتهم تبرير فعلته بكشف عدد من الوقائع والخلافات بينه وبين الضحية، وأبدى ندمه على تنفيذ الجريمة، قائلا: «مفيش حاجة هتبرر اللي عملته، لكن أهلها المفروض يتسألوا عن الموضوع ده مش أنا».

فريد الديب يدافع عن قاتل نيرة أشرف

يأتي ذلك فيما أعلن فريد الديب، محامي الرئيس الأسبق حسني مبارك، أنه لا يمانع في الدفاع عن الشاب المتهم محمد عادل، مضيفا أنه ينتظر الحكم على قاتل نيرة ليتخذ قراره عقب دراسة الحيثيات.

اقرأ أيضا: هل يمكن إعادة محاكمة قاتل نيرة أشرف طالبة المنصورة؟ قانوني يُجيب