جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 6 أكتوبر 2022 06:55 صـ 11 ربيع أول 1444 هـ

بعد تولي فريد الديب الدفاع عنه.. هل يستعطف قاتل نيرة أشرف المحكمة في النقض؟

القاتل محمد عادل
القاتل محمد عادل

بالتزامن مع ظهور الطالب محمد عادل المتهم بقتل زميلته نيرة أشرف أمام بوابة جامعة المنصورة خلف القضبان الحديدية، خلال صدور الحكم عليه بالإعدام، تزايد الحديث عن التأثير النفسي للقاتل بعد إعلان تولي الدفاع عنه في قبل المحامي فريد الديب.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي إن تولي المحامي فريد الديب الدفاع عن المتهم محمد عادل قاتل طلبة المنصورة نيرة أشرف، سيؤثر كثيرًا على حالته النفسية، مبينا أنه خلال جلسات النقض سيغلب على حديثه الاستضعاف والانكسار على الدوام.

وأضاف "فرويز" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن المبدأ الذي سيتبعه قاتل نيرة الفترة المقبلة هو إحساس الضعف والانكسار على الدوام، وأنه لم يعد له القدرة على فعل أي شيء، موضحًا أن قيامه بمثل هذه الأمور، يأتي من منطلق حصول على عطف المحكمة.

وأشار إلى أن حديث القاتل خلال جلسات ما بعد الحكم سيتركز على كونه بريء وأنه غير مسئول عما فعل وأن الفتاة وأسرتها، هم السبب فيما حدث معه وما فعله، مبينًا أن كل الأمور أصبحت في يد المحكمة وليس لحكم المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك سيتركز العمل على استعطاف المحكمة للحصول على الحد الأدنى من الحكم.

اقرأ أيضًا: بعد الحكم بإعدامه.. أين يذهب قاتل نيرة أشرف؟

وبين أنه من حق محكمة الاستئناف هي مراجعة الحكم بشكل كامل، ولكن لا يمكن إلغاءه في النقض، لذلك يكون الهدف هو إطلاق الاسترحام والاستضعاف مع استخدام أي جديد يظهر في القضية لصالح المتهم، للخروج بحكم أقل من الإعدام وإن وصل الأمر إلى مؤبد أو 15 سنة كحد أقصى من الحكم.

واستكمل أن درجة الأمان والثقة التي سيشعر بها الطالب المتهم بقتل نيرة أشرف ستجعله يحاول استعطاف المحكمة بشكل أكبر للحصول على الحد الأدنى من الحكم والنزول من درجة الإعدام.