الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:58 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تعود مبادئ المجتمع المصري بعد غلق «تيك توك»؟

اغلاق تيك توك
اغلاق تيك توك

انطلق خبر حذف التيك توك 2022، كالشرارة على مواقع التواصل الاجتماعي كافة، وجاء ذلك بعد دعوة الحكومة الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية متجري "جوجل" و"آبل" إلى حذف التطبيق بشكل نهائي من المتاجر الإلكترونية، ولكن هناك فئة من الأشخاص في مصر أحزنتهم هذه الأنباء لأنهم اتخذوا هذا التطبيق من منطلق ما يسمى بـ"السبوبة"، وكان له عائد سلبي على العادات والتقاليد، فقد تعرض منهم إلى محاكمات وقضايا، بسبب المحتوى الذي يقدمونه على هذه المنصة.

النجاة بعد غلق "التيك توك"

وتعليقًا على هذا الأمر يقول الدكتور أشرف الدسوقي، أستاذ علم الاجتماع، إن الكثير من المصريين اعتادوا على مشاركة حياتهم الشخصية على مواقع السوشيال ميديا دون وضع أية حدود أو اعتبار للعادات والتقاليد، وانفصلوا عن المجتمع واقتصرت حياتهم أمام شاشات الهاتف المحمول.

وأشار الدسوقي خلال حديثه لـ"الطريق"، إلى الأشخاص الذين أحزنهم غلق منصة الـ"التيك توك"، أنهم أصحاب نفوس ضعيفة وتأثرو بالمجتمعات الأخرى وأغمضوا أعينهم عن مبادئ المجتمع الشرقي المصري، مضيفًا انعدام الوعي الكافي لفهم أن هذه المواقع لا يجب أن تأخذ كل هذا الحيز من حياتهم، لافتًا إلى أنه من الضروري العودة إلى الحياة الطبيعية والتواصل بشكل مباشر مع الالتزام بالعادات والتقاليد والمبادئ السليمة التي تربينا عليا.

وتابع أستاذ علم الاجتماع، أنه من المحتمل أن يعود نشطاء السوشيال ميديا خاصة منصة "تيك توك" إلى رشدهم، ولكن في حالة عدم ظهور تطبيقات مشابهة لـ"تيك توك".

وأكد الدكتور أشرف الدسوقي، أنه بعد ظهور تطبيق "التيك توك"، تحول المجتمع إلى بؤرة صغيرة تطلع من خلال نافذة على مجتمعات الغرب، مشيرًا إلى تصوير فيديوهات خطيرة، كالرقص والترويج لأمور غير سليمة أخلاقيًا.

اقرأ أيضًا.. «اقتصاد النحل».. كيف تؤثر المناحل على زيادة الدخل القومي لمصر؟

موضوعات متعلقة