جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 11:46 مـ 29 صفر 1444 هـ

نصائح صحية تجنبك زيادة الوزن في عيد الأضحى.. احذر هذه الأشياء

تعبيرية
تعبيرية

يتعرض الكثيرين إلى الإصابة بالسمنة أو زيادة كبيرة في الوزن بعد عيد الأضحى بسبب الإفراط في تناول اللحوم، وعدم طهيها بشكل صحي، لكن يوجد طريقة في طهي اللحوم تجنبك المشكلات الصحية من خلال التخلص من الدهون الضارة.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور شريف صبري، أخصائي التغذية العلاجية، إن لحم الضأن والعجل يحتوي على مستويات عالية من الكوليسترول والدهون الثلاثية، التي تؤدي إلى زيادة الوزن بسرعة، لذا من الضروري معرفة طريقة تناولها بشكل صحي خاصة خلال عيد الأضحى الذي يكثر فيه تناول اللحوم.

استهلاك اللحوم بنسبة أقل

وبيّن صبري خلال حديثه مع «الطريق» أنه علينا استهلاك اللحوم بنسبة أقل لتجنب زيادة الوزن لكن الأهم من ذلك هو طريقة الطهي الصحية التي تساعد على التخلص من الدهون، وضمان الاستفادة من القيمة الغذائية دون الإضرار بالصحة.

وأوضح أخصائي التغذية العلاجية، أن الإفراط في تناول اللحوم المحتوية على نسبة عالية من الدهون يتسبب في الإصابة بأمراض تصلب الشرايين، فضلا عن زيادة الوزن.

الشّوي والسلق

وأشار صبري إلى أن أفضل طريقة لتناول لحوم الأضاحي هي الشّوي لأنه يحرق نسبة كبيرة من الدهون، وأيضا سلق اللحم من الطرق المفضلة لأن تعرضها للغليان في درجة حرارة مرتفعة يؤدي لإذابة الدهون.

احذر الشوربة

وحذر أخصائي التغذية العلاجية، من تناول شوربة اللحم المسلوق نظرا لاحتوائها على كميات عالية من الدهون، إلى جانب التقليل من طهي الخضروات بلحم الضأن، لأنها تمتص الدهون بدلا من التخلص منها، مشيرا إلى أنه لو تركنا تلك الخضروات حتى تبرد سنجد عليها طبقة دسمة وهذه أكثر ضررا.

الشبت والبقدونس

ونصح شريف صبري، بضرورة إزالة الدهون العالقة في اللحم- باستخدام سكين- قبل طهيها، مع تجهيز طبق السلطة بشكل أساسي على المائدة ومراعاة أن يحتوي على الشبت والبقدونس؛ وذلك لامتصاص الدهون من الجسم.

تناول الشاي الأخضر وخل التفاح

واختتم أخصائي التغذية العلاجية بالإشارة إلى أن تناول الشاي الأخضر وخل التفاح بعد وجبة اللحم، يقلل من الدهون، موضحا أنه يوجد فرق بين خل التفاح الأصلي ذو اللون الأحمر والأصفر الذي يباع في المحال الموثوق منها، والخل بطعم التفاح الذي يفقر المكونات اللازمة لحرق الدهون.

اقرأ أيضا: «لو محتار تقضى إجازة العيد فين».. القاهرة التاريخية تمد يدها لك