جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 6 أكتوبر 2022 06:14 صـ 11 ربيع أول 1444 هـ

حتى لا تصاب الأضحية بكورونا.. احرص على هذه الإجراءات

أرشيفية
أرشيفية

يتخوف معظمنا في هذه الأوقات من خطورة ذبح الأضحية في ظل جائحة كورونا وانتشارا لفيروسات بشكل كبير، خاصة كون اللحوم توزع على الآخرين مما يعني احتمالية نقل العدوى إلى عدد كبير من الأشخاص.

ويقدم موقع «الطريق» عددا من الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروسات خلال عملية ذبح الأضحية، وتوزيع اللحوم في عيد الأضحى المبارك.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور علي محمد، أستاذ الفيروسات بكلية الطب جامعة عين شمس، أنه من المفضل ذبح الأضحية في مجازر مخصصة لذلك، بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للتأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض.

وأوضح أنه يجب الذبح في أماكن مفتوحة جيدة التهوية، وبعيدة عن انشارا لذباب والحشرات الطائرة في الجو، مع الحرص على عدم ملامسة أهل المنزل الدم الخارج من الأضحية،

وتابع، أنه من الضروري عن ارتداء القفازات، والتأكد من خلو الجزار من أي جورح في يديه حتى لا تتسبب في نقل الأمراض.

عدم ترك اللحوم دون تغطية

وحذر من ترك اللحوم دون تغطية نظرا لانتشار ما يسمى بـ «حمى القرم النزفية» في بلدان عدة، والتي تنقل عن طريق الحشرات التي تعيش على أجسام الحيوانات.

ونصح بحفظ اللحوم داخل أكياس بلاستيك محكمة الغلق عند توزيعها على الآخرين حتى لا تكون عرضة للإصابة بالفيروسات، مع ضروري طهي اللحوم في درجة حرارة مترتفة لقتل البكتيريا.

وأكد أهمية التخلص من دماء الأضحية وعدم تركها دون تغطية لأنها قد تصبح مرتعا للحشرات، وتنظيف أعضاء الأضحية قبل حفظها.

تعقيم أدوات الذبح

وشدد على ضرورة ارتداء الجزارين أدوات الوقاية مثل القفزات في الأيدي وغطاء الرأس، والعينين، وتعقيم أدوات الذبح قبل وبدأ العملية، وتغطية الأضحية بأكياس بلاستيكية كبيرة أثناء التقطيع لحمايتها من التعرض للبكتيريا الطائرة في الهواء أو تطفل الحشرات.

اقرأ أيضا: حي على الزهد.. مشايخ الفضائيات قصور وفيلات وسيارات وتسعيرة للظهور على الشاشة