جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 15 أغسطس 2022 06:47 مـ 18 محرّم 1444 هـ

«هنا القاهرة».. كيف ساهمت إذاعة صوت العرب في فك العزلة عن مصر وربطها بالعالم؟

إذاعة صوت العرب
إذاعة صوت العرب

في مثل ها اليوم 4 يوليو 1953، تأسست إذاعة "صوت العرب"، وهي ذكرى ترتبط بهوية المصريين وشخصيتهم، إذ ارتبطت بوجدان المصريين منذ ارتفع النداء من دار الإذاعة المصرية: "صوت العرب من القاهرة"، ومن هنا تحتفل الهيئة الوطنية للإعلام بعيد تأسيس إذاعة صوت العرب، التي تأتي في المرتبة الأولى لأشهر الإذاعات المصرية.

صوت العرب كيان خلاب

الدكتور سامي عبد العزيز، أستاذ الإعلان وعميد كلية الإعلام السابق بجامعة القاهرة، إن صوت العرب كانت بمثابة ترجمة صادقة وأمينة لمفهوم وحدة العرب وأن مصرنا الحبيبة قلب العرب، موضحًا أنها استطاعت أن تجعل مصر محور اهتمام العالم كافة، فقد بثت لجميع أقطار العالم العربي باللغة العربية.

وتابع عبد العزيز لـ"الطريق"، أن إذاعة صوت العرب استطاعت أن تكون رائدة في برامجها المدروسة والواعية، وذلك لأن من تولاها كانوا قمم الإعلام المصري وأصحاب الفكر الواعي تجاه البلاد منذ وقت إنشائها إلى وقتنا الحالي.

وأكد الخبير الإعلامي، أن الصحافة المصرية المكتوبة كانت متميزة باستقلالها وموضوعيتها، لكن في المقابل كانت الإذاعات تحت سيطرة الحكومة المصرية المباشرة، لافتًا إلى أن صوت العرب كان لها كيان خاص بها وتحمل أجندة لا تخرج عنها وهي "العرب للعرب".

تأسيس إذاعة صوت العرب

والجدير بالذكر أن هدف بث صوت العرب تمحور أثناء حقبة حكم جمال عبد الناصر في 4 يوليو 1953 ، وكانت حول مفهوم الوحدة العربية والأفكار الثورية ومناهضة الاستعمار.

واستغلت الحكومة الجديدة في مصر إمكانيات الإذاعة ودعت من خلالها إلى دعم المناضلين العرب ودعاة القومية العربية ومحاربة ما يسمى بالرجعية.

اقرأ أيضًا.. عاجل | الصحة تكشف خطة مواجهة الجائحة بعد ارتفاع الإصابات

موضوعات متعلقة