الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:45 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بعد ارتفاع إصابات كورونا».. نصائح لمرضى الحساسية قبل التطعيمات

فيروس كورونا
فيروس كورونا

رصدت وزارة الصحة والسكان ارتفاع معدل إصابات كوفيد - 19 بنسبة 6.9% في الأسبوع الوبائي الماضي مع استقرار معدلات الوفيات والحجز بالمستشفيات عند أدنى معدلاتها منذ بداية الجائحة، مع ظهور بعض المتحورات الفرعية للفيروس أوميكرون ولكنها لا تؤدي لإصابات شديدة، كما أوصت وزارة الصحة بضرورة التوجه لتلقي اللقاح.

وهناك فئات مرضى الحساسية يخافون من تلقى لقاحات فيروس كورونا حيث حذرت وزارة الصحة أن أنهم هناك بعضا من مرضى الحساسية ممنوعين من تلقى لقاح كورونا.

وقال الدكتور أشرف عقبة رئيس أقسام الباطنة و المناعة بجامعة عين شمس، إن اللقاح لا يؤثر على جميع المصابين بالحساسية، وأن مكونات اللقاح هي التي تحدد الفئة الممنوعة من أصحاب الحساسية، وغالباً ما يمنع من اللقاح يكون لديه حساسية من أنواع محددة من الأدوية لا ينصح بها الطبيب المختص بأخذها.

وأضاف عقبة في تصريحاته لـ «الطريق» أن اللقاح لا يؤثر على من لديهم حساسية من الغبار أو المأكولات والمشروبات ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل التطعيم، موضحًا أن قبل أخذ اللقاح يسأل المواطن العديد من الأسئلة سواء كان لدية أي أمراض أو حساسية من أي أدوية محددة أو مادة محددة.

وأشار إلى أن أصحاب الحساسية الاهتمام الجيد بالاجراءات الاحترازية منها: استخدام الكمامة مع غسل الأيدي والابتعاد عن ملامسة المرافق العامة والتجمعات نظرا لارتفاع عدد الإصابات خلال هذه الأيام.

واختتم، رئيس أقسام الباطنة و المناعة بجامعة عين شمس، أن المواطنين تراخه الحذر خلال ألإيام المقبلة مع عدم أخذ التطعيمات بشكل كامل والتي تأخذ من جرعتين لثلاثة حسب المناعة نظرا للفمتحوارات التي ظهرت خلال هذه الأيام.

اقرأ أيضا: عاجل | الصحة تكشف خطة مواجهة الجائحة بعد ارتفاع الإصابات

موضوعات متعلقة