جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 6 أكتوبر 2022 06:15 صـ 11 ربيع أول 1444 هـ

«الذبح بالمجان والختم علامة السعر».. استعدادات مكثفة من التموين لعيد الأضحى

نحر الأضاحي في المجازر
نحر الأضاحي في المجازر

على مدار هذه الأيام، يستمر الحديث بين المواطنين عن الاستعداد لعيد الأضحى المبارك بشراء الأضاحي، والتي يتم نحر في العيد، والبعض يتساءل عن الأماكن التي يمكن شراء اللحوم منها بأسعار مناسبة، والبعض الأخر يتساءل عن العقوبة التي يتعرض من يضحي خارج المجزر.

بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى، "الطريق" يكشف تفاصيل استعدادات وزارة التموين للعيد.

ومن جانبه، قال عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن الوزارة وفرت المجازر في جميع أنحاء الجمهورية بالمجان من أجل الكشف على الأضاحي قبل وبعد الذبح، والتأكد من سلامتها من أي أمراض وخصوصًا مرض الحمى القلاعية.

اقرأ أيضًا: محافظ المنيا يوجه مديرية التموين بتكثيف الحملات الرقابية استعدادا لعيد الأضحى

وشدد رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه في حالة الذبح في الشوارع سيكون هناك عقوبة بالحبس من سنة إلى 3 سنوات، وغرامة 10 آلاف جنيه.

وأضاف "خليل" أنه سيتم مصادرة الأضحية التي يتم ذبحها في الشارع، وسيتم تكليف صاحب الأضحية بالمصاريف، متسائلا: "ليه الناس تذبح في الشوارع وكل المجازر متاحة بالمجان وهيتم الكشف عن الأضاحي قبل وبعد الذبح.. ممكن الأضحية تكون شكلها سليم وبعد الذبح يتم اكتشاف مرض بداخلها".

وأكد أنه طوال أيام العيد ستواصل الوزارة إطلاق الحملات في الشوارع للتأكد من عدم المخالفة بنحر الأضاحي في الشوارع بالتعاون مع الطب البيطري، وتم إعداد غرفة عمليات لذلك.

وعن أسعار اللحوم في الأضاحي، بين أن الأسعار بدأت في التراجع وقبل عيد الأضحى سيكون هناك تراجع أخر في أسعار اللحوم، مشيرًا إلى أنه بعدما كان الكيلو في الأضحى يبدأ من 75 جنيها أصبح الآن 73 جنيها.

وكشف أن أسباب تراجع أسعار اللحوم يرجع إلى أن الكميات المطروحة في الأسواق كبيرة جدًا، منوهًا أن اللحوم في المجمعات الاستهلاكية وصلت أسعارها من 115 جنيهًا والضأن بـ135 جنيها، والبرازيلي بـ85 جنيهًا.

واستكمل: "الكمية المعروضة من اللحوم هذا العام كبيرة للغاية وهو ما سيجعل الأسعار تنخفض بشكل كبير"، مشيرا إلى أن اللحوم البلدي نوعين، الأولى المختومة بختم دائرة، هي كندوز بـ150 جنيه، واللحمة المختومة بختم مربع، فهي لحمة كبيرة بـ130 جنيه.