جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 6 أكتوبر 2022 07:12 صـ 11 ربيع أول 1444 هـ

من الجاسوس عزام عزام إلى قاتل نيرة أشرف.. لماذا يتعمد فريد الديب الدفاع عن «أشرار الرواية»؟

الطالبة نيرة أشرف
الطالبة نيرة أشرف

أثار المحامي فريد الديب الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي عقب إعلانه الدفاع عن الطالب محمد عادل المتهم بقتل نيرة أشرف ذبحا أمام جامعة المنصورة، في قضية هزت الرأي العام على مستوى مصر والعالم.

لم يكن دفاع فريد الديب عن قاتل الطالبة نيرة أشرف، هو الحدث الأول المثير للجدل في تاريخ "الديب"، فهو دائمًا يتولى الدفاع عن المتهمين في القضايا وليس الضحايا، وكان من أبرز قضاياه الدفاع عن الرئيس السابق محمد حسني مبارك وأسرته ورجال نظامه.

كان الديب، هو محامي رجل الأعمال حسن راتب، المتهم في قضية الآثار الكبرى، والتي اعتبرها آخر قضاياه، وهو ما أشار إليه في الجلسة بأنه مريض بالسرطان وستكون هذه آخر قضية له في محاكم الجنايات.

وبالرغم من مرافعات فريد الديب التي تدرس لطلاب الحقوق، إلا أنه كان من بين القضايا التي تولى الدفاع فيها، هي قضية الجاسوس "عزام عزام" في عام 1997.

وقال اللواء نبيل مصطفى أستاذ القانون الجنائي في أكاديمية الشرطة، إن تولي فريد الديب الدفاع عن الطالب محمد عادل المتهم بقتل الطالبة نيرة أشرف، تعني أنه وجد ثغرة قانونية يمكن استخدامها في الدفاع عنه.

اقرأ أيضا: «رغم دفاع فريد الديب».. فقيه دستوري لـالطريق: الإعدام مصير قاتل نيرة أشرف

وأضاف أستاذ القانون الجنائي في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه الأمر حتى ما زال مبهم فيما سيتم تقديمه من مرافعة في الدفاع عن المتهم بقتل الطالبة نيرة، مؤكدًا أن كل هذه الحقائق سيتم الكشف عنها خلال الجلسة المقبلة.

ومن جانبه، قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي إن الدفاع في قضية قتل الطالبة نيرة أشرف يعد نوعا من أنواع الإثارة و"الشو" لأنها قضية رأي عام يتحدث عنها الجميع.

وأشار في تصريحات خاصة لـ"الطريق" إلى أن تولي فريد الديب المعروف بتاريخه في القضايا الكبيرة والمحاكم سيعطي للمواطنين انطباعا بأنه سيتم الحكم بالبراءة على قاتل الطالبة نيرة، ولكن هذا الأمر لا يمكنه أن يغير في مجرى القضية إلا بالأدلة، التي يتم تقديمها.

موضوعات متعلقة