جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 6 أكتوبر 2022 07:08 صـ 11 ربيع أول 1444 هـ

«اقتصاد النحل».. كيف تؤثر المناحل على زيادة الدخل القومي لمصر؟

العسل والمناحل
العسل والمناحل

يؤدي النحل دورًا مهمًا في الأهمية الاقتصادية المباشرة والغير مباشرة، حيث المنتجات العشرة التي ينتجها النحل، وتعد مصر أم المناحل في العالم، مما يجعل جميع الدول الخارقية تقدم إليها لشرائه، نظرًا لجودته وأهميته العظيمة التي يتمتع بها داخل الحدود المصرية.

طريقة تربية النحل

أوضح فهمي رستم، صاحب منحل في مدينة رأس صدر، أن تربية النحل يجب أن تكون بحذر شديد ودقة عالية، ويعد فصل الربيع من أفضل الأوقات لتربية النحل، وذلك لأنه يتغذى على الرحيق والزهور.

وأضاف رستم لـ"الطريق"، أنه يجب توخي الحظر عند أخذ خطوة المنحل والاهتمام بخلية النحل، حيث ارتداء الملابس والأدولات التي تحميه من النحل.

واختتم صاحب منحل حديثه، بأن جودة العسل تعتمد على قوامه اللزج والسميك ولونه الذهبي وبكون الطعم لذيذ للغاية، وذلك لأنه يحمل سكريات عديدة.

مصر أم العسل

ومن جانبه علق الدكتور سيد حجاج، أستاذ تربية النحل بمعهد بحوث وقاية النبات، قائلًا إن هناك دراسة أثبتت أنه بعد 3 سنوات من عدم وجود النحل ستنتهي حياة البشرية على وجه الأرض.

وتابع حجاج لـ"الطريق"، أن إنتاج العسل يعد من أقدم المشروعات التي توفر فرص عمل وحل أزمة البطالة، وذلك من خلال الدورات التدريبية التي يقدمها قسم بحوث النحل، ويوضح بها المقومات التي يقوم عليها المنحل.

وأشار أستاذ تربية النحل بمعهد بحوث وقاية النبات، إلى عملية تلقيح النحل في المحاصيل، مؤكدًا أن النحل أفضل ملقح حشري على وجه الأرض، مضيفًا أنه يجب أن يتوفر بالأماكن التي يقوم بها المناحل نباتات مرعى سواء وجود حبوب لقاح أو زهور رحيقية أو كلاهما.

وكشف الدكتور سيد حجاج، أن هناك أنواع عديدة من النحل تتخطى الـ 20000 نوع، أهمهم نحل العسل لأنه يتغذى على الرحيق فمن الضروري أن يزور الزهرة ومن هنا تأتي عملية التلقيح.

وأكد حجاج، أن مصر تحمل 2 مليون و300 ألف خلية، وتصدر نحل للدولة كل عام نحو مليون و250 ألف، لافتًا إلى أن تصدير العسل يأتي نحو 50 ألف طن، وذلك نظرًا للمشاركة في التنية المستدامة وزيادة الدخل القومي.

اقرأ أيضًا.. «الاقتصاد المنسي».. كيف تحقق ثروة من تربية الأرانب والسمان؟