جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 31 يناير 2023 01:59 صـ 9 رجب 1444 هـ

ذبح الأضاحي في الشارع.. «الدين والقانون والصحة بيقولوا لأ»

ذبح الأضحية في الشارع
ذبح الأضحية في الشارع

أيام معدودة ويهل علينا عيد الأضحى المبارك، حاملًا معه بركاته وعطائه وشعائره الإسلامية العظيمة، ومن هنا يستعد بعض المسلمين بتجهيز الأضاحي لنحرها في الشوارع.

حكم ذبح التضحية في الشارع

وفي هذا الأمر أوضحت دار الإفتاء المصرية، حكم الدين في ذبح الأضحية الشارع أمام أعين المارة.

كتبت الإفتاء على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن ذبح الأضحية في الشوارع جائز، ولكن ترك الدماء ملطخة في الشارع دون تنظيفها فهذا غير مقبول وترفضه الشريعة الإسلامية.

وتابعت الإفتاء المصرية، أن شكل الدماء في الشارع يثير الزعر لدى الأطفال بشكل خاص والمارة بشكل عام.


عقوبة ذبح الأضحية في الشارع

ومن جانبها علق محمود صدقي، المحامي والباحث القانوني، على ذبح الأضاحي في الشارع، مشيرًا إلى المادة 136 من قانون الزراعة رقم 53 لسنة 1966، موضحًا أنه لا يصح في المدن والقرى التي يوجد بها أماكن مخصصة للذبح أن تتم عملية نحر الأضحية في الشارع.

وكشف صدقي لـ"الطريق"، العقوبة القانونية لذبح الأضحية في الشارع، إذ أن فاعل هذا الأمر إما أن يعرض للحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد على سنة، ذلك بالإضافة إلى غرامة لا تقل عن 200 جنيه، ولا تزيد على 500 جنيه.

وأشار الباحث القانوني، إلى ضرورة الإلتزام بأماكن الجزارة والبعد عند نحر الأضحية في الشارع، تجنبًا لأذية أعين المارة.

وكان قد أكد خالد عبد العال محافظ القاهرة، أنه سيتم تحرير محاضر بيئة لمن يقوم بذبح الأضاحي بالشارع ويترك المخلفات والدماء، مشيرًا إلى أن قيمة الغرامة تختلف حسب حجم المخالفة وتصل إلى 10 آلاف جنيه.

أضرار ذبح الأضحية في الشارع

وفي السياق ذاته حذرت الدكتورة مها محمد، طبيبة بيطرية، من ذبح الأضاحي في الشارع لما يلحق بها من أضرار ومخاطر كثيرة، وذلك نظرًا للأمراض والأوبئة التي تصيب الإنسان بسبب تلوث اللحوم الملقاه في الشارع.

وأضافت محمد لـ"الطريق"، أن ذبح الاضحيه في الشارع يؤدي للإصابة نحو 300 مرض خطير يهدد حياة الإنسان، لافتة إلى أن مخلفات الذبح المنتشرة بالشوارع تنقلها الحشرات والأتربة وتصل إلى غذاء الإنسان.

وشددت الطبيبة البيطرية، على ضرورة اتباع إجراءات السلامة في ذبح الأضاحي والتخلص الآمن من المخلفات وتوخي الحذر، لتجنب الإصابة بالأمراض.

اقرأ أيضًا.. فضل حكم الأضحية عن الميت ومدى جوازها