الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 07:29 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الشاعر أحمد عنتر: لغة أم كلثوم القوية بسبب الموشحات

الشاعر أحمد عنتر
الشاعر أحمد عنتر

تحدث الشاعر الكبير أحمد عنتر مصطفى عن علاقة أمير الشعراء أحمد شوقي بكوكب الشرق أم كلثوم، مؤكدا أن أحمد شوقي التقى بأم كلثوم في سنة 1924م وهو نفس العام الذي تعاون فيه شوقي مع محمد عبد الوهاب، جاء ذلك في الندوة التي أقامها المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور هشام عزمي، بعنوان "أم كلثوم.. وشعراؤها"، والتي نظمتها لجنة الشعر بالمجلس الصحفي وائل السمري عضو لجنة الشعر بالمجلس.

وأضاف أحمد عنتر مصطفى، أن أم كلثوم لم تحصل لغتها القوية من الكتاب، لكن من حفظها الموشحات والأغنيات القديمة الشعرية، وأما شوقي فهو كما قال عنه طه حسين كان موسيقارا أخطأ طريقه إلى الشعر، وقد غنى له قبل أم كلثوم عبده الحامولي، كما أنه رثى عددا من الموسيقيين.

وتابع أحمد عنتر مصطفى، وقد غنت أم كلثوم لشوقى 10 قصائد معروف منهم 9 فقط، ومن الغريب أن أم كلثوم لم تغنى لشوقي إلا بعد عام 1932م لأن شوقى كانت علاقته بعبد الوهاب قوية، حتى إنهلا توجد صورة تجمع بين أم كلثوم وشوقى.

وشارك فى الندوة الكاتب الكبير سعيد الشحات، والشاعر الكبير أحمد سويلم، والمستشار محمود بيرم التونسي، والناقد والشاعر شعبان، والشاعر أحمد عنتر مصطفى، والشاعر يسرى حسان، إلى جانب مشاركة الفنان أحمد يسرى.

وجاءت الندوة بعد أن ناقشت لجنة الشعر ومقررها أحمد سويلم ما أثير أخيرًا حول الإساءة إلى رموز مصر الثقافية وطبيعة الخطاب الذي تناول هذه الرموز، حيث لاحظت اللجنة أن هناك تدنيًا فى مستوى الخطاب وفي آلية التعامل مع الرموز الفنية والثقافية التي أثرت حياتنا بإبداعاتها ومواقفها الوطنية المشهودة.

وأضاف "سويلم"، أنه وقد سبق أن نال شعراؤنا من رواد القصيدة الحديثة جانبًا من هذه الإساءة، وكان رد اللجنة إقامة ثلاث أمسيات حول إبداع الشاعر الكبير أمل دنقل بمناسبة مرور تسعة وثلاثين عامًا على رحيله.

اقرأ أيضًا: الأعلى للثقافة يصدر «إياح حتب» بسلسلة الكتاب الأول