الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:04 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضانك رياضي… باركته ”زغروطة”.. تعرف على علاقة أم كلثوم بتسمية الوداد المغربي

نادي الوداد وأم كلثوم
نادي الوداد وأم كلثوم

تحمل لعبة كرة القدم على العديد من الأسرار والحكايات بين سطور تاريخها الطويل، على مدار أيام شهر رمضان المبارك 2021، يلقي موقع "الطريق" من خلال سلسلة "رمضانك رياضي" الضوء على جزء من هذه الحكايات المختلفة، عن أبرز الأندية والمنتخبات والملاعب حول العالم، والسبب الحقيقي وراء تسميتها وسر الألقاب والأسماء المستعارة.

وفي الحلقة الثالثة من سلسلة "رمضانك رياضي" يستعرض "الطريق"، سبب تسمية نادي الوداد البيضاوي المغربي أحد أشهر الأندية العربية والإفريقية، الذي تمكن من وضع اسمه بين كبار القارة السمراء في السنوات الأخيرة، وعلاقته بكوكب الشرق أم كلثوم.

فكرة تأسيس نادي الوداد المغربي

على غرار النادي الأهلي المصري، بدأت فكرة تأسيس نادي الوداد خلال الاحتلال الفرنسي للمغرب عام 1937، لكن الأمر لم سهلًا على الإطلاق كونه أول ناد مغربي ينشأ تحت وطأة الاحتلال.

اقرأ أيضا: رمضانك رياضي | وقف في وجه الاحتلال.. لماذا أصر مؤسسو ”الأهلي” على هذا الاسم؟

وأثارت فكرة إنشاء نادي الوداد تخوفات لدى الحكومة الفرنسية، خوفًا من أن يكون النادي الجديد جاء لهدف وطني يتسبب في طردها خارج البلاد، فقرر الفرنسيون وضع شروطًا على مؤسسي النادي.

وجاءت شروط الفرنسيون كالتالي، الابتعاد عن الشعارات الدينية والسياسية، وعدم اتخاذ أي مواقف عنصرية ضد الأوروبيين والفرنسيين على وجه التحديد، إلى اقتسام شؤون تسيير النادي بين المغاربة والفرنسيين.

علاقة أم كلثوم بالوداد

ظل مؤسسو النادي المغربي الجديد في حيرة من أمرهم بسبب اختيار اسم وطني يتناسب مع شروط الاحتلال الفرنسي، حتى جاءت إحدى اجتماعات اللجنة المؤسسة للنادي، والتي حضرها أحد الأعضاء متأخرًا، حيث برر ذلك لمشاهدة فيلمًا مصريًا يسمى "وداد" لأم كلثوم.

اقرأ أيضا | رمضانك رياضي | تعرف على معنى اسم نادي الزمالك وسر علاقة محمد علي به

وتزامن نطق هذا العضو لكلمة "وداد"، مع خروج "زغروطة" من أحد البيوت المجاورة لمكان الاجتماع، الأمر الذي بث روح التفاؤل بين جميع أعضاء اللجنة المؤسسة، وقرروا تسمية النادي الجديد بـ "الوداد الرياضي"، وكلمة البيضاوي نسبة إلى مدينة الدار البيضاء التي ينتمي إليها النادي.