الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 12:51 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضانك رياضي… وقف في وجه الاحتلال.. لماذا أصر مؤسسو ”الأهلي” على هذا الاسم؟

الأهلي
الأهلي

تحمل لعبة كرة القدم العديد من الأسرار والحكايات بين سطور تاريخها الطويل، وعلى مدار أيام شهر رمضان المبارك 2021، يلقي موقع "الطريق" من خلال "رمضانك رياضي"، الضوء على جزء من هذه الحكايات المختلفة، عن أبرز الأندية والمنتخبات والملاعب حول العالم، والسبب الحقيقي وراء تسميتها وسر الألقاب والأسماء المستعارة.

وفي الحلقة الأولى من "رمضانك رياضي"، يستعرض "الطريق"، سبب تسمية النادي الأهلي المصري، وكيف بدأت القلعة الحمراء بكفاح ونضال الشعب المصري، حتى وصل لمكانته كأحد أعرق الأندية حول العالم ونادي القرن الإفريقي.

البداية

بدأت فكرة إنشاء النادي الأهلي المصري مع مطلع القرن العشرين، كجزء من نضال وكفاح شعب مصر الذي قاده الزعيم مصطفى كامل، عندما قاد طلبة المدارس العليا للتخلص من الاستعمار البريطاني.

وبالفعل نجح مصطفى كامل ومن معه في تأسيس نادي لطلبة المدراس العليا عام 1905، والذي كان بمثابة شوكة في ظهر الاحتلال البريطاني، حيث استغله الزعيم الراحل في إشعال حماس الطلبة ضد الاحتلال.

لتقرر السلطات البريطانية القضاء على ذلك النادي، والمساعدة في إنشاء نادي رياضي يشغل الشباب بالرياضة بعيدًا عن السياسية، لكنهم لم يدروا في ذلك الوقت أن النادي الجديد سيحل محل نادي المدارس العليا، ويكون ناديًا يجمع الشعب المصري بأكمله تحت ظلاله.

تأسيس النادي الأهلي

جاءت فكرة تأسيس النادي الأهلي من عمر بك لطفي رئيس نادي طلبة المدراس العليا، بسبب حاجة الطلبة إلى نادي رياضي يجمعهم لتمضية وقت الفراغ وممارسة الرياضة، وعرض الفكرة بعد ذلك على أصحابه الذين تحمسوا لها وتم إنشاء النادي عام 1907.

وفي عام 1907 اقترح أمين سامي باشا عضو مجلس الإدارة، تسمية ذلك النادي، بـ الأهلي للرياضة البدنية وكان ذلك في الخامس والعشرين من فبراير.

لماذا سمى النادي الأهلي بهذا الاسم؟

سبب تسمية الأهلي بهذا الاسم، هو السبب الرئيسي لإقامته وهو خدمة المدارس العليا الدعامة الأساسية للثورة ضد الاحتلال البريطاني، كونه نشأ وطنيًا مصريًا للم شمل هؤلاء الطلبة.

وأصر أصحاب فكرة إنشاء الأهلي على اختيار هذا الاسم، ليكون المعنى نفسه عند تحويله إلى اللغة الإنجليزية، ليحمل صفة الوطنية عند ترجمته إلى "National" والتي تعني وطني.

اقرأ أيضًَا: الأهلي يدخل معسكرا مغلقا بالإسكندرية استعدادا لمواجهة النصر في كأس مصر

أبرز رؤساء الأهلي

تولى رئاسة الأهلي العديد من الأسماء المصرية البارزة سواء في عالم السياسة قديمًا أو الرياضة في العهد الحديث، وجاء أبرزهم كالتالي:

- ميشيل إنس 1907 - 1908

- عبد الخالق ثروت باشا 1916 – 1922

- جعفر ولي باشا 1922– 1940

- الكولونيل جنرال عبدالمحسن كامل مرتجي 1965- 1980

- صالح سليم 1980 -2000

- حسن حمدي 2002 -2014

- محمود الخطيب 2017 – حتى الأن.