الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:58 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأعلى للثقافة يصدر «إياح حتب» بسلسلة الكتاب الأول

صدر حديثًا عن المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور هشام عزمي، ضمن سلسلة الكتاب الأول التابعة للإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية، برئاسة الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، مسرحية "إياح حتب"، للكاتب طارق الحريري.

وتقوم جمالية البنية الدرامية في ذاتية التعبير الحواري على التوازي في التعبير ونمو الحدث مع نمو الشخصية، ومن جماليات التعبير عن ذات الشخصية؛ هذه الحوارية البليغة بين كاهن شاب والكاهن الأكبر في رد مقتضب يشف عن كبرياء الكاهن الأكبر ورده على الشاب . الكاهن3: هل يأذن لي سماحته بالتحدث؟" الكاهن الأكبر: ليكن.

جاءت صياغة الكاتب معتمدة على أحداث تاريخية مطعمة بكثير من التخيل الذي لا يضر التاريخ ولا يتناقض معه.

وقد حرص الكاتب أن يجعل من أحداث تاريخية تأويلاً لأحداث معاصرة وفي ظني أن ذلك هو السبب الأهم وراء استلهام التاريخ في صنع مسرح معاصر. كذلك نجح الكاتب في منح شخصياته أبعادا إنسانية رغم الهالة التاريخية المحيطة بهم، وهو ما منح مسرحيته حياة يفتقدها الكثير من الأعمال التي تلجأ إلى الشخصيات التاريخية ذات الصيت الناصع.

يذكر أن السلسلة جاءت في إصدارها الثالث، ويرأس تحرير السلسلة الكاتب محمد ناصف رئس الإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية، ويديرها كل من الدكتورة نعيمة عاشور والدكتور على الشيخ وسكرتارية تحرير سها صفوت.

اقرأ أيضًا: عمرو البطا: «اتركوا شعرا يمارس موته»