الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 05:29 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تصريحات الرئيس الروسي.. ما مصير مصر حال اندلاع حرب نووية؟

الحرب النووية
الحرب النووية

يواجه العالم حالة من التهديدات النووية، لعل آخرها تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والتي منها بأن الحرب النووية ليس بها منتصر، ولن يكون هناك رابح ولا يجب إطلاقها، كما أن الالتزام بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، والاستخدام السلمي للنووي يفيد الدول النووية وغير النووية.

وعن مصير مصر في حال اندلاع حرب نووية، قال السيد صبري، خبير البيئة والمناخ، إن الحروب النووية تشكل العديد من المخاطر على مستوى العالم وليست على مستوى مصر فقط، مدللا على ذلك ما حدث في الاعتداء النووي الأمريكي على "هيروشيما وناجازاكي"، التي أحدثت الكثير من التشوهات والأضرار وما زالت آثارها مستمرة حتى الآن.

مصير مصر في حال إندلاع حرب نووية

وأضاف خبير البيئة والمناخ في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الأضرار الناتجة عن الحرب النووية بالتأكيد ستصل إلى مصر في حرب اندلاع الحرب بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، مشيرًا إلى أنه في حال عدم تدمير كوكب الأرض بشكل كامل، فإن الخطر سيتركز على تسمم كل الكائنات على الأرض سواء نباتات وحيوانات وإنسان بسبب فعل الأبخرة السموم الناتجة من الانفجارات.

وبين أن ما حدث في الماضي من أضرار القنابل النووية الأمريكية سيكون ضئيل للغاية إذا وقعت هذه الحرب مرة أخرى، قائلاً: "التكنولوجيا تطورت أضعاف المرات عن السابق، وبالتالي الاستخدام النووي تطور أيضًا بشكل كبير وفي حال اشتعال الحرب بين روسيا وأمريكا نوويًا سيكون ذلك بمثابة خراب على كوكب الأرض كله".

اقرأ أيضًا: ”لن يخرج منها أطراف رابحة”.. بوتين يحذر من الانزلاق إلى معارك نووية

واستطرد أنه في حال التعرض للإشعاع الناجم عن الانفجارات النووية تتركز المواد المشعة في جسم الإنسان، وهو ما يشكل خطورة كبيرة، نتيجة لاندماج هذه المواد مع جسم الإنسان والتي يستحيل التخلص منها.

وأشار إلى أن نشاط الإشعاع يتسبب في إصابة الإنسان بـ"متلازمة الإشعاع الحادة"، وتحدث نتيجة لتعرض الإنسان إلى الإشعاع لمدة عام واحد فقط، وهو ما يزيد من معدلات الوفيات والتي تكون مؤكدة بنسبة 100%، ولا توجد أي فرص للمصابين بهذه المتلازمة من البقاء على قيد الحياة.

موضوعات متعلقة