الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:59 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جيل جديد من السرقة الحديثة في عالم التكنولوجيا

النصب الإلكترونى.. ”لينكات الظلام” تنتشر وتهدد أموال المواطنين

النصب الالكتروني
النصب الالكتروني

"لينكات الظلام" تنتشر عبر وسائل التواصل دائما لاستهداف فئة أو مجتمع محدد لممارسة العديد من الحيل الاحتيالية بهدف الدخول ومعرفة الأرصدة البنكية والأشياء التي يحملها الأشخاص عبر هواتفهم وأجهزتهم المحمولة لجمع البيانات، لذا يتم سرقة الأموال التي يتحفظ عليها المواطن عن طريق فك شفرة حسابه الخاص.

ملايين المواطنين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي ويمرون عبر هذه "اللينكات" ويتعرضون للسرقة يوميا حتى إن العديد من المشاهير و"اليوتيوبر" تعرضوا لهذا الأمر الذين يتابعها الملايين من الناس، أصبح معدل الجريمة يتزايد عن حده.

ومن هنا ترصد جريدة "الطريق" إحدى هذه اللينكات الإلكترونية المزورة وتوصلت مع خبراء التكنولوجيا والنفس لمعرفة الهدف الأساسي من وراء هذا النوع من النصب والاحتيال.

الاحتيال عبر السوشيال ميديا

كشف المهندس إسلام غانم استشاري في مجال تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي، عن خطورة اللينكات الإلكترونية التي تنتشر على السوشيال ميديا لأنها تمثل خطرا كبير على المواطنين بواسطة استخدامهم عدة طرق للحصول على معلوماتهم الشخصية وتفاصيل حياتهم بواسطة الاتصال المباشر بينهم وبين أجهزة المحتالين.

وأضاف غانم في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن اللينكات الاحتيالية لها العديد من الأهداف منها السرقة في حالة احتواء الشخص على فيزا بنكية مسجلة عبر التطبيقات الخاصة به، أو فيرست الجهاز ومعرفة أسراره بواسطة «الصور والفيديوهات والرسائل الإلكترونية»، مضيفا أن هناك العديد من الأدوات التي يستخدمها أصحاب اللينكات المزورة وهو استغلال اهتمامات الناس من خلال الدخول على هذه اللينكات.

استغلال ظروف المواطنين

وتابع استشاري المجال التكنولوجي: «أصبح الأشخاص الآن يستغلون أي ظروف يواجهها الناس للنشر هذه اللينكات مثل اهتمام الأشخاص بموقع "صراحة" الذي لا يذكر أسماء الرسائل الموجه فاستغل المحتالين الاهتمام الكبير لإنشاء لينك مزور الاستخفاف بعقول الناس في جعلهم يدخلون عبر اللينك وخداعهم بمعرفة الرسائل الخفية ولكن بواسطة الضغط عليها لا يعطيهم أي شيء».

وأكد استشاري التكنولوجيا أن اللينك لا يستخدم من قبل المحتالين فقط بل الذين لديهم محلات منها: "جيم، مطاعم" يستخدمه لاستقطاب العديد من أرقام الهواتف المحمولة والأسماء للاتصال بهم وتقديم عروضهم ولكنها تعد طرق رخيصة للغاية وغير جيدة.

واختتم استشاري التكنولوجيا ألّا يوجد تطبيق للحماية بشكل سليم لهذه اللينكات ولكن كل ما عليهم عدم الدخول على هذه اللينكات وتوعية الناس بشكل أفضل قائلا: «كانت البنوك حمت أجهزتها 100%»، دائما تحمل هذه الأشياء العديد من الابتكارات والتجديد.

الطماع والنصاب شخصية سيكوباتية

ومن جانبه قال جمال فرويز استشاري الصحة النفسية، إن دائما المحتالين والنصابين يبحثون على بعضهم البعض وهذا نوع من الطمع ينتج عنه شخصية سيكوباتية دائما يكون لديهم لا مبالاة لما يحدث في العالم.

وأضاف فرويز في تصريحات خاصة لـ "الطريق": «اللامبالاة قد تكون أكثر عند النصاب عن الطماع»، مضيفا أن الطماع كل يدور في تفكيره هو كيفية أخذ أموال من الدولة ولكنه يقع تحت شباك النصب.

واختتم فرويز أن الاحتيال عبر اللينكات الإلكترونية ما إلا حكاية متبادلة تدور بين طرفين منهم الطماع والنصاب.

اقرأ أيضا: «منصات الاحتيال» تنهي حلم المصريين في تكافل وكرامة.. أيه الحكاية

موضوعات متعلقة