الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 06:06 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السر في الصحيفة الجنائية.. خبير قانوني يكشف الفرق بين العفو الرئاسي والبراءة؟

العفو الرئاسي
العفو الرئاسي

ما زال الحديث عن خروج العشرات من الأشخاص، الذين صدر الحكم عليهم في قضايا مختلفة، في العفو الرئاسي، يثير التساؤلات في أذهان المواطنين، ولعل واحد من هذه التساؤلات هو الفرق بين العفو الرئاسي والبراءة.

وتعليقًا على ذلك، أوضح المحامي فهمي بهجت، الفرق بين حصول الشخص على براءة في قضية ما وبين حصوله على عفو رئاسي، مبينًا أن العفو الرئاسي يشترط انتهاء القضية، والحصول على حكم بات فيها.

الفرق بين العفو الرئاسي والبراءة

وتابع "بهجت" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه لا يمكن صدور حكم بالعفو الرئاسي على قضية ما زالت منظورة أمام المحاكم، ولا بد من الوصول لحكم نهائي في القضية.

ونوه إلى أن جميع القضايا يمكن إصدار العفو الرئاسي بها، إلا عدد من القضايا، وهي: "المخدرات والسلاح وتجارة الأعضاء والخيانة بأنواعها سواء شخصية أو تجسس".

اقرأ أيضًا: بعد العفو الرئاسي عنه.. قصة سجن طارق النهري وأبرز أعماله

وعن البراءة، استطرد أنها الحكم بالبراءة يكون بحكم صادر من المحكمة في قضية ما زالت منظورة بين أروقة القضاء، مشيرًا إلى أن البراءة قرار صادر من المحكم بينما العفو الرئاسي يكون قرار صادر من رئيس الجمهورية.

وأشار إلى أنه في حال ارتكاب شخص جريمة أخرى بعد حصوله على عفو رئاسي، لا يؤثر ذلك على العفو الذي صدر بحقه في الجريمة الأولى، ولا يمكن معاقبته على جريمته الأولى مرة أخرى، ولكن يتم محاسبته على جرمه الجديد.

واستكمل أن الأشخاص الذين يحصلون على عفو رئاسي لا يتم إسقاط الجرائم، التي تم معاقبتهم عليها من قبل من الصحيفة الجنائية الخاصة بهم، ولكن تظل موجودة لحين عمل "رد اعتبار" أمام محكمة الجنايات المختصة لإسقاط هذا الجرم من الصحيفة الجنائية.

ولكن في حال البراءة لا يتم تسجيل الجرم في الصحيفة الجنائية للشخص لأنه تم تبرأته منه، بعد إثبات عدم ارتكابه الجريمة التي تم اتهامه بها.

وفي وقت سابق، وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي على القرار الجمهوري رقم ٣٢٩ لسنة ٢٠٢٢ بالعفو عن عدد الأشخاص الصادر في حقهم أحكام قضائية نهائية.

واشتملت قائمة العفو الرئاسي الجديدة على كلا من: "هشام فؤاد محمد عبد الحليم، وقاسم أشرف قاسم أحمد، وأحمد سمير عبد الحي علي، وطارق النهري حازم حسن، وعبد الرؤوف خطاب حسن خطاب، وطارق محمد المهدي صديق، وخالد عبد المنعم صادق صابر.