الطريق
السبت 20 أبريل 2024 11:55 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… تسويق أو تخابر.. خبير تكنولوجيا يكشف مخاطر تطبيق التنبؤ بآخر صورة للأرض في نهاية العالم

تطبيق يتنبأ بآخر صورة على الأرض
تطبيق يتنبأ بآخر صورة على الأرض

لم تقتصر التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي على خدمة البشرية وتقديم كل وسائل الترفيه لهم، ولكنها تحمل في داخلها الكثير من الأهداف الأخرى، ولعل إصدار تطبيق DALL-E 2، الذي يتنبأ بصور الإنسان والأرض في نهاية العالم مثال على ذلك.

مخاطر تطبيق التنبؤ بآخر صورة على الأرض

ويقول تامر محمد خبير تكنولوجيا المعلومات إن التطبيقات مثل "تعرف على شكلك في الصغر" أو مثل تطبيق "التنبؤ بآخر صورة على الأرض في نهاية العالم"، تشكل خطورة كبيرة على المواطنين، مبينًا أن تحميل مثل هذه التطبيقات، يتيح للمسؤولين عن التطبيق اختراق كل ما يخص الأشخاص على هواتفهم المحمولة، والتي تحتوي على أرقام هواتف ورسائل على وإيميلات وصور والمحادثات وكل شيء على الهاتف يكون ملك للمسؤول عن التطبيق.

وأضاف خبير تكنولوجيا المعلومات في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن مثل هذه التطبيقات هدفها الحصول على البيانات الشخصية للأشخاص في جميع دول العالم، متسائلا: "مين يقدر يتنبأ بآخر صورة للإنسان على الأرض.. كل ده بهدف سرقة بيانات المواطنين".

اقرأ أيضًا: تطبيق يتنبأ بآخر صورة للأرض بعد نهاية العالم.. وآمنة نصير تكشف حكم الدين

وأوضح أن سرقة البيانات الخاصة بالمواطنين من خلال اختراق الهواتف بمثل هذه التطبيقات، يكون لهدفين، الأول التعرف على كل تفاصيل المواطنين لإمكانية استخدام هذه البيانات في تسويق الإعلانات المناسبة لكل شخص على حسب هواياته والتفضيلات لكل شخص على حدة.

وتابع أن الهدف الثاني من اختراق بيانات المواطنين باستخدام التطبيقات الجديدة لأسباب أمنية أو مخابراتية من بعض الجهات، التي تحاول أن تستكشف اهتمامات المواطنين في دولة ما وما هي الأمور التي تشغلهم خلال هذه الفترة.

وأكد خبير تكنولوجيا المعلومات أن الحل في عدم التعرض لاختراق البيانات الخاصة للمواطنين عدم الانجذاب لمثل هذه التطبيقات وتحميلها على هواتفهم المحمولة أو الأجهزة الإلكترونية لديهم لكي لا يتمكن أحد من اختراق خصوصيتهم وسرقة بياناتهم الشخصية.

وانتاب بعض الأشخاص الذين استخدموا التطبيق الجيد للتنبؤ بآخر صورة لهم على الأرض في نهاية العالم، الخوف والفزع من التشوه الذي ظهر على ملامحهم، وظهورهم بأصابع طويلة وعيون كبيرة، وخلفهم نيران ضخمة ودخان كثيف، وهو ما نفذه التطبيق بنظام الذكاء الاصطناعي، الذي كشف أن الأرض تعرضت لدمار كبير نتيجة لحرب أو كارثة عظمى حلت عليها.