الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:55 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من المسؤول عن حريق فندق هيلتون بوسط البلد.. قانوني يجيب

اندلاع حريق في فندق هيلتون
اندلاع حريق في فندق هيلتون

تداول الكثير من مستخدمي التواصل الاجتماعي حادثة اندلاع حريق في فندق هيلتون بوسط البلد متسائلين عن السبب ورائها، وعن الإجراءات القانونية التي يمكن اتخاذها تجاه حول واقعة الحريق سواء الخطأ ماس كهربائي أو حريق متعمد أو في حالة عدم مساعدة الأشخاص المصابين وما إلى ذلك.

تبين في المعاينة الأولية للحريق أن سبب الحريق محل أحذية بالطابق الثاني بعد انتقال الحماية المدنية بسبع سيارات إطفاء للسيطرة على إخماد النيران وتمكنت الأجهزة الإدارية من إخلاء الفندق حرصا على سلامة المواطنين.


المسؤولية الجنائية على صاحب المحل

تعليقا على ذلك قال شادي طلعت المحامي بالنقض ومدير منظمة اتحاد المحامين، إن المسؤول الجنائي عن هذه الواقعة هو صاحب المكان الذي نشب فيه الحريق إلى أن يطرح المسؤولية الجنائية عن نفسه في حالة تعاقده مع شركة تأمين من الحرائق.

وأضاف طلعت في تصريحاته لـ"الطريق" أن المسؤولية الثانية تقع على إدارة الفندق في تأجيرها دون استكمال كافة الإجراءات التأمينية لصاحب المحل وانعقاده مع شركة متخصصة في حالة فتح محل بالمناطق السياحية التي تقدم عليها السائحين والأجانب.

واستكمل أن حدثت وفاة نتيجة الحريق العمد تكون العقوبة الإعدام ولكن لا يعاقب الفاعل بعقوبة القتل العمد إذا لم تتوافر نية القتل وذلك طبقاً لحكم محكمة النقض طبقا للقانون الطعن رقم ٣٥٦٦٩ لسنة ٨٥ قضائية.

وأشار إلى أن في حالة حدوث الحريق نتيجة الإهمال في صيانة الجهاز الذي تسبب إشعال النيران فتكون عقوبته طبقاً لنص المادة 238 ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه.

يحبس المسؤول في حالة عدم تقديم الساعدة للمصابين

وأردف المحامي بالنقض أن الجريمة إذا وقعت نتيجة إخلال الجاني إخلالا جسيما بما تفرضه أصول وظيفته أو مهنته وامتنع عن مساعدة من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له يعاقب بالحبس خمس سنوات وغرامة لا تقل عن مائة ولا تتجاوز عن نص مليون جنيه.

واختتم أن الحريق إذا تسبب في وفاة أكثر من ثلاثة أشخاص يعاقب المسؤول بالحبس بما لا يقل عن سنة وتصل إلى 10 سنوات، مضيفا أن جريمة الحريق من جرائم الخطر العام بسبب الآثار الجسيمة الغير محددة التي ينتج عنها ولا يمكن تنتفي المسؤولية المدنية في هذا الحدث عن إدارة الفندق في عدم مراقبتها للشخص الذي أجرت له المكان سواء كان طبيعي أم اعتباري.

اقرأ أيضا: عاجل | بعد السيطرة على حريق مول رمسيس هيلتون.. كيف تتصرف مع اندلاع النيران؟