الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:12 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

هل عين الحاسد تقتل وتمرض الإنسان والحيوان والزرع؟.. عالم أزهري يجيب

"عين الحسود" الأساطير أدت دورا في ترسيخ فكرة أن العين تقتل وتمرض الإنسان والحيوان والزرع حتى أصبحت ملازمة في أذهان العالم، ولا شك أن الحسد مذكور في جميع الأديان السموية وله شعائره الخاصة بحسب كل دين ولكن الكثير من الأشخاص يخافونه ويهابونه في حالة حدوث مرض أو وفاة الأقارب.

تدرجت المخاوف عن الحسد حتى أصبحت لها حكاوي، تداول أحد مستخدمي السوشيال ميديا منشورا طلب فيه حكاية عن الحسد، لأن القصص كثرت في هذا الموضوع، تفاعل معه المتابعين، ولكن كان هناك حكاية صادمة من أحد متابعيه، حيث قال إن أحد أبنائه جاء له سرطان وبترت قدمه وتوفى بعدها»، ما جعل العديد من الأشخاص يتساءلون مخاطر الحسد وما يسببه من وفاة.

تعليقا على ذلك قال الدكتور السيد سليمان، أحد علماء الأزهر الشريف، إن الوفاة موضوع متعلق بقدر الله سبحان وتعالى ولكل أجلً كتاب وفاة الإنسان يحدده الله سبحان وتعالى في مكنون غيبه، فليس هناك دليلا في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم على أن الحسد يسبب الوفاة لكنه يمرض الإنسان ويرهقه ويجعله دائما في ضيق وضجر.

دعاء يحميك من الحسد

وأضاف "سليمان" في تصريحات لـ "الطريق" أن هناك سنن مهجورة لا يتبعها الناس وهي رقية الشخص ذاته «ليس بينا وبين الله حجاب»، كما أن هناك دعاء يريح الكثير من الحسد والسوء ويقال إنه ينفع كل شيء يواظب الإنسان على ذكره ثلاثة مرات يوميا وهو «بسم الله ما شاء الله لا يسوق الخير إلا الله بسم الله ما شاء الله لا يصرف السوء إلا الله بسم الله ما شاء الله ما كان من نعمة فمن الله بسم الله ما شاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله».

الحسد ليس سببا في الوفاة

وتابع: "الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان من الحاسدين والحاقدين" لأن الإنسان الحاسد يعد من أسوأ الناس رؤيتها على ظهر الأرض، وإن كان الحسد يسبب الوفاة كانوا حاربوا إسرائيل به ليقتلهم".

ونفى العالم الأزهري، أن الحسد لا يسبب الوفاة فالعديد من الدلائل تؤكد على صحة ذلك، مضيفا أن الدين مرتبط بالدعاء والمنطق والعقل والأدلة.

اقرأ أيضا: بعد تعرض بسمة وهبة لها.. ما هي عقوبة «الخطأ الطبي» في الدول الغربية؟