الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:24 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كشف سبب عدم حصول طلاب الثانوية الأزهرية على نتيجة 100 %

طلاب المدارس الأزهرية
طلاب المدارس الأزهرية

بالتزامن مع إعلان نتيجة الثانوية الأزهرية للعام الحالي 2022، أوضح الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر أنه ولأول مرة منذ سنوات لم يحصل طالب واحد على نسبة 100% في الثانوية الأزهرية، معللا ذلك بأن الدفعة التي تحصل على شهادتها الأزهرية اليوم، هم الذين تأثروا بأزمة انتشار فيروس كورونا، التي أدت إلى تعطل الدراسة، وهو ما أدى لانخفاص مستوى الطلاب عن الأعوام السابقة.

وتعليقا على ذلك، كشف الشيخ أيمن عبد الغني، رئيس الإدارة المركزية لشؤون التعليم، بقطاع المعاهد الأزهرية، أن الطلاب الذين يحصلون اليوم على نتيجة الثانوية الأزهرية، هم الطلاب الذين كانوا في فترة انتشار فيروس كورونا عندما كانوا لا يزالون في الصفوف الأولى.

وأضاف "عبد الغني" في تصريحات خاصة ل"الطريق" أن السنوات الماضية، كانت الامتحانات مجمعة بالإضافة إلى عمل الأبحاث التي كان ينفذها الطلاب كبديل عن الامتحانات، وهو ما منع الطلاب من اتقان شكل الامتحانات بصورة كبيرة، لذلك عندما أدوا هذا العام امتحانات منضبطة ومستقرة، لم يحصل الطلاب على نتيجة ال١٠٠%.

وأكد رئيس الإدارة المركزية لشؤون التعليم، بقطاع المعاهد الأزهرية أن الدقة في أداء امتحانات الثانوية الأزهرية مستمرة سواء خلال السنوات الماضية وحتى الآن، ولكن هذا العام شهد نظام جديد للامتحانات ووضع أسئلة بنوعية جديدة على الطلاب في أسلوب الاختبار، نواتج التعلم أفضل من التعليم والتدرج في مستويات الأسئلة، أدى إلى أن الطلاب لم يتقنوا التدريب عليها بشكل كافي وهو ما تسبب في إنقاص الدرجات أقل من ١٠٠%.

اقرأ أيضا: الأولى أدبي الثانوية الأزهرية: دعيت ربنا أتفوق علشان شيخ الأزهر يكلمني

وأشار إلى أن نتائج الثانوية الأزهرية هذا العام مميزة إلى قدر كبير، موجها رسالته طلاب الثانوية الأزهرية للعام الجديد: "اجتهدوا من أول يوم في الدراسة.. وأبعدوا عن الدروس الخصوصية وركزوا مع موقع الأزهر والبوابة والمركز الإعلامي لقطاع المعاهد.. والاستماع إلى قنوات اليوتيوب وقنوات مدرستي والإمتحان مش هتخرج عن المنهج".