الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:13 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مش هيرحرح كده في أوضة نومه».. عقوبات تفرض على أفعال خادشة للحياء

عقوبة تصوير الاشخاص بدون إذن
عقوبة تصوير الاشخاص بدون إذن

عقوبات صارمة تفرض على الأشخاص التي لا تحترم القواعد الأخلاقية في وسائل النقل والمواصلات العامة "النقل العام، المترو، والقطارات"، كما فرض القانون أيضا قواعد حديثة عن تصوير الأشخاص بدون أذن ونقلها على السوشيال ميديا.

جاء الحديث عن هذه العقوبات بعد تداول صورة من مستخدمي السوشيال ميديا عبر موقع "فيسبوك"، لرجل نائم بطريقة يقال عليها "منافية للآداب العامة" بأحد قطارات السكك الحديد، تعاطف معه بعض المعلقين والبعض الآخر وخاصة النساء يرونه فعل غير أخلاقي، خاصة أن بعض السيدات تشعر بالإحراج لرؤية هذا المنظر ليعلق أحدهم على بوست به الصورة قائلا: «الناس شايفة ده طبيعي الحج لو في أوضة نومه مش هيرحرح كده».

عقوبة خدش الحياء في وسائل النقل

تعليقا على ذلك، قال المحامي بالنقض شادي طلعت، مدير منظمة اتحاد المحامين، إنه ليس هناك عقوبة على شخص نائم أو مستيقظ برفع قدمه على شبابيك وسائل النقل إلا في حالة الإخلال أو الخدش بالحياء العام في المناطق العامة منها: "وسائل النقل العامة، المترو، القطارات"، وتصل العقوبة إلى ثلاث سنوات مع غرامة مالية بحسب تقدير المحكمة المختصة.

وأضاف طلعت في تصريحاته لـ "الطريق" أن العقوبة تقع عليه في حالة تصويره أو رؤيته مستيقظا وليس نائما لإثبات تعمده بالواقعة، مضيفا أنه لا يعاقب الشخص النائم في حالة عدم إحساسه بالطريقة الذي ينام بها.

واستكمل، أن العقوبة تقع عليه أيضا في حالة إثبات استيقاظه أثناء عمل هذا الفعل الغير أخلاقي قبل نومه، مضيفا أن جرائم الفعل الفاضح في الطريق العام لها أنواع ويعاقب الشخص بحسب الجريمة التي ينص عليها القانون المصري.

عقوبة تصوير الأشخاص بدون إذن

واختتم المحامي بالنقض، أن القانون المصري خصص مادة مستحدثة لم يمر عليها عامين على تصوير الأشخاص دون إذنهم أو ثبوت جرم بهذه الواقعة مثل«تصوير الرجل وهو نائم فإذا صوره وهو مستيقظ بهذا الفعل فلا يعاقب، ولكن إذا صوره وهو نائم يعاقب بالحبس عامين وغرامة مالية بحسب تقدير المحكمة للعقوبة».

اقرأ أيضا: بعد تعرض بسمة وهبة لها.. ما هي عقوبة «الخطأ الطبي» في الدول الغربية؟