الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:58 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

«تفريغ جيوب المصريين».. كيف تحتال شركات الإنترنت على مستخدميها؟

انتشرت في الآونة الأخيرة بعض المنشورات على موقع «فيسبوك» تفيد بسرقة شركات الإنترنت جيوب المصريين دون شعورهم بما يحدث تفنن صاحب المنشور بكتابة مفاهيم نظرية أقنعت بعض رواد السوشيال ميديا ولكن ما يتداوله كان يصعب تخيله أو فهمه لبعض الأشخاص ما جعل الاستياء والحيرة ينتاب الكثير.

ومن هنا توصلت جريدة "الطريق" إلى خبير التكنولوجيا لمعرفة حقيقة المتداول حول ما يذيعه صاحب المنشور لمستخدمي مواقع الإنترنت.

حقيقة احتيال الإنترانت على المصريين

قال المصدر، الذي رفض ذكر اسمه، إن بعض التعليقات التي تداولات على موقع "فيسبوك" غير علمية وصحيحة وبعيدة عن جميع أفكار المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات لأن في الأصل والمعروف أن الإنترنت في مصر محدود بسبب ارتفاع النسبة السكانية لمستخدمي الإنترنت بالإضافة أن سرعة الإنترنت تختلف من بلد إلى أخرى باختلاف عدد المواطنين.

وأضاف في تصريحاته لـ"الطريق" أن كل هذه التعليقات التي شنت هجوما على شركات الإنترنت ما هي إلا معلومات نظرية قائلا: «إذا قارننا أنفسنا بالأردن والتي يبلغ عددها 30 مليون الاستخدام سيكون أكبر وعلى نطاق أوسع» مضيفا أن هناك دلائل تثبت صحة ما يقوله وهو تطور الدولة من ناحية التحول الرقمي وتساهم في جعل جميع المؤسسات والأعمال مرقمنة وبشكل أفضل.

تقنية القمر الصناعي لانترانت بلا حدود

وتابع: «مصر على موعد مع جعل الإنترنت غير محدود من خلال استخدام تقنية الفضاء وهي مثل قمر صناعي يستقبل الإنترنت يشبه التقاط الأقمار الصناعية قائلا: «رواتر على دش لالتقاط الإنترنت»، مضيفا أن الخدمة مقدمة من شركات عالمية أمريكية وستتعاقد مصر في هذه الخدمة خلال سنة.

واختتم المصدر، أن الخدمة ستكون في البداية باهظة الثمن ويصل سعرها إلى 1800 جنيه مصري فمن الممكن أن يوزع الإنترنت على عمارة كاملة ويشارك فيها السكان، قائلا: «أراهن على من نقل هذه الشائعات غير متواجد في مصر».

ومن جانبه، قال مصدر آخر متخصص في أمن المعلومات، إن في ظل التحول الرقمي يجب إلغاء السرعة المحدودة للإنترنت حتى تستفيد الخدمات الأساسية منها: «التعليم والشركات والمؤسسات الحكومية».

اقرأ أيضا: «طموحي ملوش حدود».. آخر ما قاله «أشهر بائع فريسكا» قبل وفاته بعام

فرص الرقمنة في مصر

وأضاف في تصريحاته لـ "الطريق" أن هناك احتيال من شركات الإنترنت وهو جزء لا يمكن إنكاره ولكن ليس بالطريقة والنظريات التي أطلقها البعض على السوشيال ميديا.

وتابع: «لا أستطيع شرح الموضوع بالكامل لأنه بها العديد من المشاكل التي لا يمكن حلها ولكن الدولة تحاول بقدر الإمكان في الوصول لحلول لتوفير فرص الرقمنة في مصر بصورة أفضل».

واختتم المصدر أن الجميع يعاني من سرعة الإنترنت ولا يعد الأفضل في دول العالم قائلا: «مشترك في شركتين مختلفين والإنترنت مازال ضعيفا ولا يكفى أعمالنا اليومية».