الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:20 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من «حياة كريمة» لـ«فرصة».. دعم الأسر الأكثر احتياجا عرض مستمر

برامج دعم الدولة للمواطنين
برامج دعم الدولة للمواطنين

على الدوام ينحاز الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الفئات الأكثر احتياجا والأسر البسيطة، ولعل خير مثال على ذلك، توجيه الرئيس بصرف مساعدات استثنائية لـ 9 ملايين أسرة لمدة 6 شهور مقبلة، بإجمالي مليار جنيه شهريا، بالإضافة إلى أصحاب المعاشات الذين يحصلون على معاش شهري أقل من 2500 جنيه، والعاملين بالجهاز الإداري للدولة الذين يحصلون على راتب أقل من 2700 جنيه شهريا.

ولم تكن هذه الخطوة الأولى التي تبرهن على دعم الرئيس السيسي للفئات الأكثر احتياجا وتحقيق الدولة للحماية الاجتماعية لهم، ويستعرض "الطريق" أبرز هذه الإجراءات:

مشروع "حياة كريمة"

في مستهل الإنجازات التي تعمل عليها الدولة لتحقيق حياة آدمية للفئات الأكثر احتياجا، يأتي مشروع حياة كريمة، الذي يستهدف تحسين معيشة المواطنين والاستثمار فيهم، من خلال توفير: "الرعاية الاجتماعية، والسكن الكريم، والوعي المجتمعي، وتأهيل ذوي الاحتجاجات الخاصة"، بالإضافة إلى تحسين خدمات البنية الأساسية والتي تشتمل على: "صرف صحي، ومياه شرب، ورصف طرق، وغاز، وكهرباء".

لم يقتصر مشروع "حياة كريمة" على تحسين البنية التحتية للفقراء والأسر الأكثر احتياجا، ولكنها تعتمد على النهوض بجودة التنمية البشرية، وأبرزها: "التعليم، والصحة، والخدمات الرياضية والثقافية"، بجانب التحسين على المستوى الاقتصادي، في إتاحة القروض للمشروعات الصغيرة، والتأهيل مهني"، والتنمية على المستوى الثروة السمكية والزراعية.

برامج الدعم الغذائي

في موازنة العام المالي 2021-2022، تم تخصيص 87.2 مليار جنيه لدعم الخبز والسلع التموينية الأساسية، بزيادة نحو 2.7 مليار جنيه بنسبة 3.2%، كما أن تكلفة رغيف الخبر تصل إلى 44.8 مليار جنيه من إجمالي دعم السلع التموينية.

اقرأ أيضًا: حقيقة تقليص المخصصات المالية للمستشفيات الحكومية بالموازنة الجديدة 2022/2023

برنامج "تكافل وكرامة"

في عام 2015، أطلقت الدولة برنامجي "تكافل وكرامة"، وقد كان عدد المستفيدين منه يبلغ 2.5 مليون أسرة، بمعدل 86٪ من بينهم استفادة في برنامج تكافل و 14٪ في برنامج كرامة بمبلغ 6.7 مليار جنيه، وخلال الفترة من 2020-2021، ارتفع عدد المستفيدين بـ3 مليون و370 الف أسرة بتكلفة تبلغ 19 مليار جنيه.

برنامج فرصة

يتركز برنامج "فرصة" على أبناء الأسر المستفيدين من برنامجي تكافل وكرامة وقادرين على العمل في الفترة العمرية "15- 55"، وقد جرى من خلاله إتاحة 30.000 فرصة عمل على مستوى 8 محافظات في الوجه القبلي و 50 ألف قرض لتوفير فرص عمل للمرأة المعيلة، بمبلغ 250 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر، بالإضافة إلى توفير 10 آلاف فرصة عمل في المناطق الصناعية بالتعاون مع جمعيات المستثمرين.

ويشتمل برنامج "فرصة" على تطوير قدرات 20 ألف شاب في تعليم المهن والحرف، وقد استهدفت المرحلة الأولى 50.000 مستفيد من البرامج الممتدة من أول يناير 2020 إلى ديسمبر 2022.

برنامج "مستورة"

في برنامج "مستورة" يتراوح التمويل من 4 آلاف إلى 20 ألف جنيه، من أجل دعم المرأة المعيلة في الفئة العمرية "21 - 60 عامًا" بشرط القدرة على العمل، لكي تساعد المرأة في إنشاء مشروع متناهي الصغر، كما يتم تسليم التمويل في صورة أجهزة ومعدات ووسائل إنتاج وليست مساعدات مالية.

برنامج "اثنين كفاية"

لم تكتف الدولة بتقديم الدعم للأسرة الأكثر احتياجا في الأمور الحياتية فقط، ولكنها تطرقت إلى الحد من الزيادة السكانية من خلال برنامج "اثنين كفاية"، والذي يستهدف مليون سيدة في الفئة العمرية من " 18 - 49 عاما" مستفيدة من الدعم النقدي "تكافل".

وتشتمل أنشطة البرنامج على حملات طرق الأبواب، إذ بلغت عدد الزيارات المنفذة ٦ مليون و٧١١ ألف زيارة وبلغ عدد التي جرى تحويلهم إلى عيادات تنظيم الأسرة في وزارة الصحة وعيادات الجمعيات الأهلية مليون و٢٧ ألف سيدة.

في عام 2021، وصل عدد عيادات برنامج "2 كفاية" بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية إلى 65 عيادة على مستوى المحافظات المستهدفة وحي الأسمرات، والتي زارها ٥١ ألف سيدة، ووصل عدد زيارات طرق الأبواب إلى مليون و٦٦٤ ألف زيارة.

"مراكب النجاة" ومكافحة الهجرة غير الشرعية

تستهدف مبادرة "مراكب النجاة" لمواجهة الهجرة غير الشرعية، من خلال بناء وعي المواطنين للقضاء على "الجوع والفقر والتعليم"، بالإضافة إلى إتاحة 250 مليون جنيه بميزانية 2021، لتنفيذ المبادرة في 70 قرية على مستوى محافظات الجمهورية.

برنامج سكن كريم

في صورة إنسانية جلية، جاء برنامج "سكن كريم"، والذي جرى الإعلان عنه في 2017، من أجل تحسين أوضاع السكن والمعيشة والصحة للأسر المستفيدة من برنامجي "تكافل وكرامة"، خصوصًا في المناطق المحرومة من الخدمات لخفض معدلات وفيات الأطفال دون سن الـ5 سنوات.

برنامج دعم الإسكان الاجتماعي

وصل برنامج دعم الإسكان الاجتماعي، في الفترة من 2021-2022 لـ36.8%، بمعدل 4.1 مليار جنيه دعم نقدي، و3.7 مليار جنيه في دعم المرافق، بالإضافة إلى تخصيص 3.5 مليار جنيه لدعم توصيل الغاز الطبيعي لـ 1.2 مليون أسرة.