الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:09 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح التخطيط: 186 مليار جنيه استثمارات موجهة للتنمية العمرانية بخطة العام الجديد التخطيط: 150 مليار جنيه لتنفيذ المرحلة الثانية من حياة كريمة العام المالي المقبل

الرغيف بخمسة جنيهات.. كبدة الغلابة سد جوع أم طريقة للموت؟

كبدة الغلابة
كبدة الغلابة

بـ «خمسة جنيه» تعد الكبدة من الأكلات الشعبية الشهيرة لدى المصريين وتنتشر عرباتها ومحلاتها بجميع شوارع وميادين مصر فيشتريها الفقراء لإشباع ذاتهم وإعطائهم طاقة للعمل في اعتقادهم أن هذا السندوتش يحمل العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم دون معرفة أسرار شراءها وما تأثيرها على الإنسان بعد تناولها.

العديد من مفتشي الصحة البيطرية يرصدون العشرات من الكبدة المشبوه ومنتهية الصلاحية حتى لا تضر الكثير من الناس الذين يتهافتون عليها يوميا بالرغم من معرفتهم أنها كبدة غير صالحة للاستخدام الآدمي.

اكتشاف الكبدة المشبوهة

تعليقا على ذلك، قال الدكتور البيطري محمد يوسف، مفتش أول للرقابة على اللحوم سابقا، إن الكبدة المشبوهة يستطيع المفتشين البيطريين اكتشافها ورصدها بسهولة من خلال فصوص الكبدة لذلك لا يلجأ الكثير من المحلات إلى الكبدة المشبوه والتي منها: «الكلاب، الخنزير»، ولكن يستخدمون المنتهي صلاحيتها.

وأضاف "يوسف" في تصريحات لـ "الطريق": «الكبدة المستوردة ليست باهظة الثمن وغير مكلفة لأن سندوتش الكبدة الصغير الذي يتراوح سعره خمس جنيهات لا يتعدى سعره الحقيقي 2 جنيه تقريبا».

سندوتشات الكبدة بخمسة جنيه: منتهية الصلاحية

وتابع "يوسف" أن الكبدة المستوردة زادت صلاحيتها شهرين لتصل 9 أشهر بدلا من 7 شهور لأنها تأخذ وقتا كبيرا من إفراج الصحة من المطار موضحا أن الكبدة تحفظ في الثلاجة حتى يأتي لها إفراج وتنتهي نصف المدة فلا يستطيع المستورد بيع جميع الكميات، مضيفا أن الكمية الأخرى للكبدة المنتهية الصلاحية تتسرب للأسواق على هيئة سندوتشات كبدة بخمسة جنيه.

نظام تجميد الكبدة وتدولها من ثلاجة لأخرى

وأشار المفتش البيطري إلى أن الكبدة لها العديد من الأضرار على صحة الإنسان خاصة بعد تعرضها لنظام التجميد وتداولها من ثلاجة لأخرى «الكبدة بتتفك وترجع تتجمد كذا مرة تبوظ»، مضيفا أن تفككها يعرضها لتراكم العديد من البكتيريا والجراثيم المسببة للأمراض.

كما أكد الدكتور يوسف، أن الثوم في الكبدة يزيل الرائحة والطعم دون شعور الناس والإحساس بعفنها، موضحا أن الخارج يرون الكبدة مركز للسموم لذلك لا يتناولها العديد من الدول.

ونوه إلى أن استيراد الكبدة من الخارج ليس لها مسافرين بيطريين في كثير من الأحيان، لذلك لا يستطيعون معرفة إذا كانت كبدة حلال أو حرام.

اقرأ أيضا: تطبيق يتنبأ بآخر صورة للأرض بعد نهاية العالم.. وآمنة نصير تكشف حكم الدين