الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:56 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يرث المسلم زوجته غير المسلمة؟.. عالم أزهري يوضح

ورث المسلم لغير المسلم
ورث المسلم لغير المسلم

بعد ترند قائمة المنقولات الزوجية انتشر في الساعات الماضية عن ورث المسلم لزوجته غير المسلمة والعكس وتضاربت الأحاديث والدلائل المختلفة لمتابعي المنشور على موقع "فيسبوك"، منهم من أثبت أن «المسلم لا يرث غير المسلم» ومنهم من نفى ذلك بمعتقداتهم الشخصية ما جعل البعض يحاول التوصل إلى فتوى صحيحة تثبت صحة المتداول.

وبعد الجدل الواسع توصلت "الطريق" مع أحد علماء الأزهر الشريف لمعرفة حقيقة الأحاديث المتداولة حول الميراث والإرث لحل مشكلة الحَيْرَة والجدل بين الناس.

حقيقة ورث المسلم لزوجته الغير مسلمة

قال الدكتور هاشم إسلام أحد علماء الفتوى بالأزهر الشريف، إن عدم توارث المسلم لغير المسلم صحيحة طبقا لرأي أغلبية جمهور الفقهاء ولكن هناك رأي فرعي أجاز أن يرث المسلم لغير المسلم، مضيفا أن الموضوع يحتاج إلى فتوى من مجمع البحوث الإسلامية ليحسم الجدل الشائك بين جمهور العلماء والناس.

وأضاف إسلام في تصريحاته لـ "الطريق" أن هناك حديثين دليلا على عدم وجود توارث بين المسلم والكافر هو حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله: «لا يرث الكافر المسلم والمسلم الكافر» وفي الحديث الآخر «لا يتوارث أهل ملتين شتى»، مضيفا أن الحديث يدور الحول الإرث بين المسلمين والكافرة وليس فيه أية إشارة بين من أسلم قبل تقسيم التركة أو بعدها.

دلائل السنة النبوية

وتابع: أن الجمهور الفقهاء في السنة النبوية أن الكافر لا يحق بإرث المسلم والعكس سواء كان من ناحية النسب أو الزواج ودليل على صدق السنة النبوية هو قوله تعالى: « ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا».

واختتم العالم الأزهري، أن الخلاف عن الإرث سيظل موجودا حتى يصل فتوى من مجمع البحوث الإسلامية في إثبات صحة السنة النبوية في ورث المسلم لغير المسلم والعكس.

اقرأ أيضا: جيران قتيل بنها.. المتهم مدمن وسبق دخوله المصحة النفسية