الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:19 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شاب يطبق الشريعة الإسلامية على نفسه.. روشتة التعامل مع الشخصية السيكوباتية

علي عفيفي
علي عفيفي

حالة من الجدل تسيطر على رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عندما نشر أحد مستخدمي السوشيال ميديا فيديو عبر صفحته الشخصية، و يدعى علي عفيفي، وهو يستغيث بالجهات المسؤولة لمساعدته بعد أن قطع يداه الاثنين تحت مسمى تطبيق الشريعة الإسلامية، لذلك يتساءل المئات من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عن الحالة النفسية لهذا الشخص وهل يعاني من اضطراب نفسي

اضطراب نفسي شديد والشعور بالذنب

وفي هذا الشأن، كشف الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، عن الحالة النفسية التي تعرض إليها الشخص الذي قطع يداه الاثنين تحت مسمى تطبيق الشريعة الإسلامية، لافتاً إلى أنه يعاني من اضطراب نفسي شديد للشعور بالذنب وفي هذه الحالة يفكر المريض من عقاب نفسه.

وأضاف «فرويز»، في حديثه لـ«الطريق»، أن الشعور بالذنب على الشخصية لديه اضطراب نفسي تجعله يفعل أي شىء في حق ذاته، لافتا إلى أن هذا النوع من المرض يسمي الشخصية السيكوباتية هي شخصية تعاني من اضطراب عقلي.

إقناع النفس بالتخلص من الذنب

وأوضح استشاري الطب النفسي، أن الشخصية السيكوباتية عندما تشعر بالذنب يحاول إقناع نفسه بأنه يتخلص من ذنب السرقة، قائلا: «هذا الشخص اتجاه إلى تطبيق الشريعة الإسلامية مع العلم أنه لا يدرك ما معناها وبيعها اللي بيجي في دماغه».

لحظة الانفعال لا يفكر في أفعاله

وتابع : أنه وصل لمرحلة الاندفاعية الانفعالية الحظية، وفي هذه الحالة يبرر لذاته أفعاله الغير طبيعية بعد فعل الجريمة، ولكن هذا أداء لذاته ولأسرته في لحظة الشعور بالذنب نتيجة السارقة .

نتيجة للصدمات نفسية حاد

وواصل الدكتور جمال، أن يكون بسبب تعرض الشخص للصدمات النفسية الحادة، ومن سمات الشخصية السيكوباتية بأنها تتميز بذكاء حاد، والبرود العاطفي، وفشل في التعلم، تجاهل الآخرين، إيذاء الآخرين سواء بالقول أو الفعل، التجاهل العام لتحمل المسؤولية، الكذب المستمر، والأنانية، واللامبالاة، والثقة العمياء في النفس.

وقدم فرويز، روشته لكيفية التعامل مع الشخص السيكوباتية:

1- يجب أن تتعامل معه بهدوء ورزانه.

2- لا تظهر التعاطف معه.

3- لا تواجهه بعيوبه.

4- حاول التحدث مع عن طريق الرسائل النصية أو المواقع التواصل الاجتماعي، ولكن تجنب أن تحدثه وجها لوجه.

اقرأ أيضًا.. «بلاش توتر».. نصائح نفسية لأولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة