الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:32 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«بلاش توتر».. نصائح نفسية لأولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

يترقّب الجميع لحظة إعلان نتيجة الثانوية العامة خلال الأيام المقبلة، بحالة من التوتّر والقلق، وخوف الأهالي على أبنائهم الطلاب والطالبات، إذ يعتبر تقبل النتيجة من الأمور التي لا بد أن يغرسها الأسر في نفوس الطلبة، ففي كثير من الأحيان تتسبب كثرة التعرض للضغوط في التفكير بالانتحار، لذا تعرض لكم "الطريق"، العديد من النصائح التي تخفف الضغط وتقبل النتيجة سواء للأسر أو الطلبة.


النتيجة ليست مقياس لتقييم الطالبة

وقال الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي، إن أولياء الأمور لابد أن يكونوا على علم بأن النتيجة مهما كانت فالأمر قد حُسم، وأنَّ نتيجة الثانوية العامة ليست المقياس الوحيد لتقييم الطالب، مطالبا بضرورة أن يتقبّلوا نتيجة أبنائهم، دون توتّر وقلق.


كليات القمة مفهوم خاطئ

وأضاف فرويز، في حديثه لـ"الطريق"، أن مرحلة الثانوية العامة ليست نهاية الرحلة، وإنَّما هي بداية لتحديد الكليات التي تناسب قدرات الطالب، وأنَّ جميع الكليات تُعد الـ"قمّة" فمن يعتقد أنَّ القمّة هي الطب أو الهندسة أو الصيدلة، فهذا مفهوم خاطئ.

وتابع "فرويز" أن القدرات هي التي تُظهر الإبداع والتميّز وحينما يحصل الطالب على أعلى الدرجات العلمية، ويُصبح مميّز في مجاله، فهذا هو الإنجاز الحقيقي.

التخلص من الأجواء الحزينة ونشر الوعي والطاقة

وطالب "فرويز" من أولياء الأمور عدم شحن المنازل بأجواء الحزن والقلق والتوتّر بسبب ترقّب نتيجة الثانوية العامة، ولابد أنَّ يكونوا حريصين على طمأنة أولادهم والوقوف بجانبهم خلال تلك اللحظات المُرعبة، إلى جانب نشر الوعيّ والطاقة الإيجابية بين الأسر التي لديها طلاب بالثانوية العامة.

نصائح لطلاب الثانوية العامة

واستكمل استشاري الطب النفسي، أنه على الأسرة والطالبة الرضى بقضاء الله مهما كانت النتيجة، مضيفا أن القلق والتوتّر لن يفيد الطالب بشيء، خصوصًا وأنَّ النتيجة قد وضعت وحُسمت وسيتم الإعلان ، و لابد على الطلاب أنَّ يتحلّوا بالصبر وأن يكونوا واثقين في أقدار الله عزّ وجل، وما يُصيب العبد إلا بما كتبه الله، وأنَّ الثانوية العامة ليست نهاية المطاف.

وواصل "فرويز" أن انتظار النتيجة على أعصاب مهزوزة، من الممكن أن تتسبب في إيذاء الطالب نفسيًا وصحيًا، متابعا أنَّ تلك التكهنات لن تُفيد الطالب بشيء، لذا يجب على طلاب الثانوية العامة انتظار النتيجة بهدوء تام.

لعب الرياضة للاسترخاء والتأهيل النفسي

ونصح استشاري الطب النفسي، طلاب الثانوية العامة بممارسة اللُعب الرياضية المختلفة، فهي تزيل القلق والتوتّر، وتجعل الطالب في حالة استرخاء ذهني، وُساعده على التأهيل نفسيًا وصحيًا، بالإضافة إلى التقرّب من الله وأداء العبادات.

واختتم أستاذ الطب النفسي، أنَّ فكرة الالتحاق بالكليات المسماة بـ"القمّة" ليست هي الأمل الوحيد لاستكمال النجاح والسعيّ وراء الطموحات، مشيراً إلى أن عدم الالتفات لمجموع الآخرين والاكتفاء باختيار الكلية التي تناسب الطالب ويستطيع من خلالها تحقيق الإنجازات سواء خلال مرحلة الدراسة أو بعد تخرّجه منها.


موعد ظهور نتيجة الثانوية العامة

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع "فيس بوك" موعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2022 برقم الجلوس في نهاية الأسبوع الأول من شهر أغسطس الجاري.

وأوضحت الوزارة أن المرحلة الحالية تشهد أعمال تصحيح امتحانات طلاب الثانوية العامة للعام الدراسي 2021- 2022 ومراجعة ورصد الدرجات تمهيدًا لاعتمادها رسميا في الموعد المحدد.

اقرأ أيضا: عاجل | بعد تحذير الأرصاد.. شيخ الصيادين بالسويس يكشف طريقة التعامل مع الاضطرابات الجوية