الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:03 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

لأولياء الأمور.. استشاري نفسي يكشف خطر المقارنة بين الطلاب في نتيجة الثانوية العامة

نتيجة الثانوية العامة
نتيجة الثانوية العامة

مع اقتراب موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة، يتزايد القلق والتوتر في نفوس الطلاب، ما بين الخوف من الحصول على درجات منخفضة وبين الدخول في مقارنات من أولياء الأمور لأبنائهم بذويهم من أفراد العائلة، وهو ما يتسبب في حدوث الكثير من المشكلات النفسية للطلاب.

وتعليقًا على ذلك، وصف الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، موعد إعلان نتيجة امتحانات الثانوية العامة بـ"موسم الانتحار"، بسبب إقبال عدد كبير من الطلاب على الانتحار، بعدم الحصول على درجات مرتفعة، والخوف من مواجهة أولياء الأمور بالنتيجة، والدخول في مقارنات مع طلاب آخرين من أبناء عائلاتهم.

وأوضح استشاري الطب النفسي في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه مع اقتراب موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة، لابد من مراعاة أولياء الأمور أبناءهم العصابين، وهم: "القلوق والمتوتر والوسواسي والهستيري"، بالإضافة إلى الشخصية التي تميل إلى الاكتئاب، لذلك لابد من التعامل معه بدبلوماسية وعدم المقارنات بينهم وبين ذويهم من الطلاب.

اقرأ أيضًا: خبير تربوي لـ الطريق: قرار تدريس العلوم والرياضيات بالإنجليزية «غير مدروس»

وأكد أن وصول طالب لكلية الطب وعدم وصول الآخر يرجع إلى القدرات الفردية التي يخلقها الله عز وجل لكل إنسان، وليست لها علاقة بزيادة الضغط، مشيرا إلى أن المقارنات بين الطلاب يولد الكراهية بينهم، سواء كانوا أشقاء أو أقارب آخرين.

ونوه إلى أنه في حال حصول الطالب على مجموع قليل لابد من تجنب السخرية منهم والتفكير معهم في كليات يمكنهم الالتحاق بها ويفضلونها لتحقيق النجاح بها.

ووجه الدكتور جمال فرويز رسالة لأولياء الأمور: "نتيجة الثانوية العامة مش آخر رحلة في الحياة وفي بدائل ممكن تحقيقها بالتفاهم وكلية الطب أو الهندسة مش هترجع ولادكم لو انتحروا بسببها".