الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:06 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا انطلقت جولة وزير الخارجية الروسي من مصر؟.. مستشار كلية القادة والأركان يكشف

الرئيس السيسي ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
الرئيس السيسي ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

في مستهل جولة إفريقية، وصل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، لمصر أمس الأحد، وقد استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفي أول زيارة منذ اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وحمل "لافروف" رسالة من الرئيس بوتين للرئيس السيسي، والتي اشتملت الإعراب عن التقدير والتحية إلى الرئيس، وتناولت الحديث عن التعاون الثنائي بين البلدين.

وتشتمل جولة "لافروف" على زيارة عدد من الدول الإفريقية، وهم: "مصر وإثيوبيا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديموقراطية".

وتعليقًا على ذلك، أوضح اللواء أركان حرب محمد الشهاوى، مستشار كلية القادة والأركان، أن زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لمصر كأولى محطات جولته لبعض الدول الإفريقية، يصب في العلاقات الاستراتيجية بين القاهرة وموسكو.

اقرأ أيضًا: «لافروف في القاهرة».. تصريحات بشأن أوكرانيا وسر رسالة بوتين للسيسي

وأكد مستشار كلية القادة والأركان في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن جولة وزير الخارجية الروسي لمصر وبعض الدول الإفريقية، تحمل رسالة إلى دول الغرب بأن روسيا ليست منعزلة عن العالم، وأن لها مصالح في دول أخرى غير دول الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع أن فرض حصار اقتصادي عليها وعقوبات اقتصادية على روسيا التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على موسكو، أصبحت تنعكس آثارها سلبيًا على دول الإتحاد الأوروبي وخصوصًا في مجال الطاقة ومجال الغاز والأغذية وخصوصًا الحبوب، لذلك فإن زيارة وزير الخارجية الروسي لمصر يؤكد أنه يريد أن تصبح مصر هي مركز لتصدير الحبوب لكل الدول الإفريقية وأنها وجهة تقوم بها روسيا مع العالم، حتى لا تشعر بأن العقوبات الاقتصادية والحصار السياسي والاقتصادي عليها من الغرب يأتي بتأثيراته.

وأضاف اللواء الشهاوي أن روسيا لها مجالات أخرى تقوم من خلالها بتعزيز العلاقات بينها وبين الدول الأخرى مثل الصين والهند وإيران، وهو ما برهن عليه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إيران.

وبين أن الرسالة حملها وزير الخارجية الروسي من الرئيس بوتين إلى الرئيس السيسي تشير إلى أن مصر علاقتها جيدة مع الشرق والغرب ولها العديد من المصالح في الشرق والغرب، وتعاون عسكري أيضًا خصوصًا مع روسيا، وذلك لأن مصر تنوع مصادر تسليحها لذلك تربطها العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا في الوقت ذاته، وتقوم بالتدريبات المشتركة بين الدول وأبرزها: "تدريب النجم الساطع" مع أمريكيا، ومع روسيا في التدريب المشترك "حماة الصداقة".