الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:20 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

بعد وفاة طفل بالماء المثلج.. ما هو العصب الحائر؟

العصب الحائر
العصب الحائر

بالتزامن مع الضجة التي اشتعلت على مواقع التواصل الاجتماعي بعد وفاة طفل في محافظة الغربية، عقب تناوله الماء المثلج من أحد المبردات في الشوارع، أرجع الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، السبب في وفاة الطفل إلى "العصب الحائر".

في أعقاب كشف سبب وفاته لطفل الغربية، يستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عن العصب الحائر.

ما هو العصب الحائر؟

يعتبر العصب الحائر، واحد من بين 12 عصبا يوجد في جسم الإنسان، كما أنه يعد الأطول، لذلك يربط بين المخ وباقي أعضاء الجسم، كما أنه يتشعب إلى القولون العصبي.

يساعد العصب الحائر على الإحساس الجسدي وخصوصًا في أعضاء "الأذن والحلق، والحنجرة والمريء والرئتين، والقلب"، بالإضافة إلى بعض أعضاء الجهاز الهضمي، ويعمل على زيادة الإحساس بالتذوق.

اقرأ أيضًَا: عاجل | استشاري أمراض صدرية يكشف حقيقة تحول جدري القرود إلى جائحة عالمية

ويحفز العصب الحائر المنطقة اللحمية القريبة من سقف الفم، كما أنه يساعد على تنشيط عضلات القلب وتخفيض معدلات ضربات القلب، ويساهم في تحفيز الانقباضات اللاإرادية في الجهاز الهضمي في "المريء والمعدة".

أعراض الإصابة بـ"العصب الحائر"

توجد بعض الأعراض التي تكشف الإصابة بالعصب الحائر، وأبرزها: "انخفاض ضغط الدم، وصعوبة في الكلام، وفقدان الصوت في بعض الحالات، ووشدة الألم في الأذن، وارتفاع معدل ضربات قلب، والغثيان، والقيء، والانتفاخ في البطن".

علاج العصب الحائر

تتركز الأدوية التي يتم تقديمها لمريض العصب الحائر، على السيطرة عليه، لمنع حدوث مضاعفات تشكل خطر على حياة الشخص المصاب.

موضوعات متعلقة