الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:18 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… ماذا يحدث في حال إصابة شخص بجدري القرود وكورونا معا؟.. «الطريق» يكشف

جدري القرود
جدري القرود

انتاب المواطنون حالة من القلق والخوف من جديد بشأن انتشار الفيروسات، عقب إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ بسبب تفشي مرض جدري القرود، بالتزامن مع استمرار التحذيرات من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وهو ما دفع البعض للتساؤل عن ما سيحدث لشخص في حال إصابته بفيروسي "جدري القرود" و"كورونا" في آن واحد.

وتعليقًا على ذلك، كشف الدكتور وجدي أمين استشاري الأمراض الصدرية، عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، أنه في حال إصابة شخص بجدري القرود وإصابته أيضًا بفيروس كورونا المستجد، يتم تقييم كل حالة بمفردها ويتم العمل على علاج كل مرض على حدى.

وأوضح عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه في حالة الإصابة بجدري القرود، لم تقدم مضادات للفيروسات للحالة المصابة، نتيجة لعدم وجود علاج محدد له، بينما بالنسبة للإصابة بفيروس كورونا يتم تقديم المضادات للكورونا وبروتوكولات العلاج مع اللقاحات المتوفرة له، بالإضافة إلى الإجراءات الوقائية الموجودة.

وأشار إلى أن من الضروري إتباع الإجراءات الاحترازية لمواجهة الإصابة بجدري القرود وفيروس كورونا وتلقي التطعيمات المناسبة.

وأكد أنه على الرغم من عدم وجود علاج نهائي لجدري القرود إلا أن هناك بروتوكولات مبدائية صادرة عن منظمة الصحة العالمية، كما أن وزارة الصحة والسكان بينت كيفية التعرف على الاشتباه بالإصابة بجدري القرود.

اقرأ أيضًا: تعرف على إجراءات الصحة لمنع دخول «جدري القردة» مصر

وتابع أنه يتم علاج جدري القرود طبقًا للأعراض التي تظهر على الأشخاص، مؤكدًا أن هذا الفيروس لها تأثير على الجهاز التنفسي في بعض الحالات عندما يكون هناك مضاعفات، وهو ما يؤثر على الجهاز التنفسي العلوي أو السفلي.

واستطرد أنه حتى الآن لم تحدث حالات وفاة كبيرة مصابة بفيروس جدري القرود.