الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:20 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حقيقة عظام الدجاج طعام للجن.. عبد الله رشدي يجيب

طعام الجن
طعام الجن

تداول بعض مستخدمى موقع «فيسبوك» خلال الآونة الاخيرة صورة لعظام دجاج متآكلة يحذرون من التسمية عليها قبل إلقائها في القمامة حتى لا يجتمع عليها الجن الكافر ويكسوها اللحم مرة أخرى للجن المسلم قائلين: « واحتسبها صدقة وإنك تسلمها للجن المسلم صالحة طيبة للأكل».

مؤكدين أنها معلومات اندثرت منذ القدم ولا يعرف عنها إلا قليل ولكنها تعد من آداب التعامل مع العظام، العديد من الأقاويل التي كثرت عن هذا الموضوع حتى أصبحت موضع اهتمام الناس حول مصير الجن الكافر والمسلم من أكلها.

حقيقة طعام الجن

تعليقا على ذلك قال عبد الله رشدي، الإمام بوزارة الأوقاف وخطيب بمسجد السيدة زينب إن العظام من طعام الجن حقيقة وردت في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن الجن مخلوقات لا تشبه البشر لا يرهم الإنسان سواء في مأكل أو مشرب أو ملبس، ولكن الرسول صلى الله عليه وضح للمسلمين أن العظام من طعام الجن.

وأضاف رشدي في تصريحاته لـ "الطريق" أن لا يلزم العناية بها كما يفعله بعض الناس ولكن أيضا يحرم الاستنجاء بها، لأنها أمور غيبية لا يراها الإنسان مثلما لا يرى الملائكة والأرواح، ولكن كل ما ورد في الحديث هو أن الله عز وجل يجعل هذه العظام كأن عليها لحم بقدرته سبحانه وتعالى.


طعام أخوان الجن المسلمين

واختتم الإمام والخطيب بوزارة الأوقاف أن كل ما علينا أن نقول سمعنا وأطعنا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم، مضيفا أن العظام لا تحتاج القراءة والتسمية عليها، ولكن الله عز وجل هو من يسخر لهم ما يرده».

ومن جانبه قال الدكتور هاشم إسلام عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، إن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر عنها المسلمين ونهى عن التبرز أوالتبول عليها لأنها طعام أخوان الجن المسلمين، ولايلزم من ذلك التخلص منها بعد الانتهاء من الطعام مباشرة إن كان ذلك أدعى للسلامة من أذاهم.

الجن يأكل ويشرب ويلد

وأوضح إسلام في تصريحاته لـ "الطريق" أن الجن سألو رسول الله عن الزاد فقال: «لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقه في أيديكم أوفر ما يكون لحما وكل بعرة علف لدوابكم .. فلا تستنجوا بهما فإنهما طعام إخوانكم» رواه مسلم، مضيفا أن الجن يأكل ويشرب وينكح وفقا لما يقوله كتاب السنة النبوية فمنهم ما لايأكل ولا يشرب ولا يموتون ومنهم يأكل ويشرب ويتناكحون ويتوالدون.

واختتم العالم الأزهري، أن الأنس لا يأكلون ما لم يذكر أسم الله عليه من اللحوم لذلك أوصى الرسول بالتسمية على الأكل حتى يأكل الجن المسلم العظم ولايأكل منهم الشياطيين والجن الكافر.

اقرأ ايضا: مطربو ثورة 23 يوليو يخلدون عظمة «الضباط الأحرار» بأغانيهم