جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 10 يونيو 2023 12:08 صـ 20 ذو القعدة 1444 هـ

لماذا دعا ماكرون الرئيس السيسي لزيارة فرنسا؟.. «الطريق» يجيب

الرئيس السيسي وماكرون
الرئيس السيسي وماكرون

في دعوة رسمية من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة باريس أمس الجمعة، وتضمنت الزيارة تباحث العديد من الملفات المهمة بالنسبة للبلدين.

في أعقاب الزيارة، أوضح رئيس الجالية المصرية صالح فرهود، أن الرسالة التي وجهها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للرئيس السيسي لكي يزور فرنسا، حملت العديد من المعاني وأبرزها التأكيد على قوة مصر واعتراف العالم بقيمتها وأهميتها في المنطقة، كما أن هذه الزيارة كانت رسالة إلى العالم بدور مصر في حل الأزمات.

وأضاف رئيس الجالية المصرية في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الرئيس السيسي برهن على أهمية مصر، ومكانتها الضخمة في حل أزمات العالم، مبينًا أن أبرز الملفات التي تم تناولها خلال الزيارة، هم: "تعاون في المعدات العسكرية، وملف الوضع الليبي ومكافحة الإرهاب، والعلاقات المتبادلة بين البلدين، والملفات الاقتصادية والتجارية.

وعن ملف الغاز، أشار إلى أن ملف الغاز وتصديره لدول أوروبا أصبح ضرورة ملحة عقب الحرب الروسية – الأوكرانية، مبينًا أن الدول الأوروبا أصبحت في حاجة لغاز شرق المتوسط، للخروج من أزمتهم بسبب انقطاع الغاز الروسي، مبينًا أن الرئيس الفرنسي تناول في لقاءه مع الرئيس السيسي الحديث عن الغاز وإمكانية تصديره.

اقرأ أيضًا: عودة الرئيس السيسي إلى أرض الوطن

واشتملت زيارة الرئيس السيسي إلى فرنسا أمس الجمعة، تناول العديد من الملفات المهمة التي تخص الدولتين، والعلاقات الثنائية بين البلدين، والحديث عن الأوضاع المحيطة على المستوى الإقليمي والدولي، بالإضافة إلى التباحث في تعزيز العلاقات بين القاهرة وباريس على جميع الأصعدة.



موضوعات متعلقة