الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:14 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل مباراة القمة بين الأهلي والزمالك.. حكاية بناء ستاد القاهرة

حكاية بناء ستاد القاهرة
حكاية بناء ستاد القاهرة

تعد كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولى في العالم عرفتها مصر منذ بداية الاحتلال البريطاني عام 1882 م وبدء المصريون بمشاهدة جنود الجيش الاحتلالي بممارسة كرة القدم في معسكراتهم أوقات الفراغ، استهوت اللعبة المثيرة العديد من المصريين و من قوة تعلقهم الشديد بها انتقلوا لممارستها في جميع أنحاء الجمهورية.

دخل المصريين العديد من المنافسات والمباريات بين دول العالم حتى حققوا بطولات على المستوى العالمي والأفريقي والعربي حتى جاءت فكرة بناء استاد القاهرة في عام 1937 وكان إنشاءها طلبا من طاهر باشا رئيس اللجنة الأولمبية المصرية نظرا لأن القاهرة هي العامة الوحيدة في الشرق الأوسط التي لا يوجد بها ستاد أولمبي.

وتستعرض جريدة "الطريق" حكاية بناء ستاد القاهرة الدولي

وقع اختيار بناء استاد القاهرة على قطعة أرض بجوار نادي الزمالك والتي كانت تمتلكها وزارة الأوقاف ولكن لم يكتمل المشروع في بداية الأمر بسبب عدم توفير الماديات المالية والتي تصل إلى 200 ألف جنيه لبنائه.

وظل المشروع متوقف حتى أحياه جمال عبد الناصر ففي ذلك الوقت كلف المهندس أحمد الدمرداش بالإشراف على بناء الاستاد لأنه كان يحلم من خلال استضافة الدورات الاولمبية، حتى خصص قطعة أرض كبيرة بصحراء مدينة نصر لبناء أكبر استاد بالشرق الأوسط.

صمم المهندس «فيرنر مارش» ستاد القاهرة الدولي بمعايير خيالية حيث صم نصفه تحت الأرض والنصف الأخر فوق الأرض وكان البناء فريد من نوعه حيث كان بدون أعمدة وخرسانة.

ولم تتوقف عن تصميمه الخيالية عند هذا الحد بل حفر الصخور ونحتها وانتهى بناء الاستاد في عام 1960 وافتتحه عبد الناصر في ثورة يوليو كان يسمى بـ «إستاد ناصر» و بعد مطلع الألفية الثالثة شاهد إستاد القاهرة تطويرا في عام 2005 حتى يلائم المعايير الأولمبية ويسع 75 ألأف متفرج.

أصبح إستاد القاهرة من أبرز الملاعب حتى استضافته مباريات كثيرة في بطولة الأمم الأفريقية حتى شهد تطويرا أخير في عام 2019 لاستضافة كأس الأمم الافريقية.

اقرأ أيضا: اقتصاد مباريات القمة.. رزق القهاوي وبائعي الأعلام