الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:47 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لو عاوز تظهر بوزن مثالي.. اعرف ماذا يأكل نجوم كرة القدم وسر رشاقتهم

لاعبى كرة القدم
لاعبى كرة القدم

يتبع نجوم كرة القدم نظاما غذائيا صحيا للظهور بأداء مثالي في ملاعب الساحة المستديرة، للتحسين من مستوى السرعة والأداء والطاقة، للتحمل خلال أداء المباراة، ولذلك يحرص اللاعبون على انتقاء الأطعمة المناسبة لأجسامهم الرياضية ولعبتهم التي تحتاج لسرعة في الأداء.

وصرحت ليسلي بونيك، مدير التغذية الرياضية بالمركز الطبي في جامعة "بيستبرغ"، بأن هناك أنظمة صحية غذائية وأمور أساسية لزيادة السرعة والأداء للاعبي كرة القدم، إذ أن اللاعبين يحرقون حوالي 500-800 سعر حراري أثناء تأدية المباراة، ولذلك تحتاج أجسامهم إلى 5 أو 6 وجبات مقسمة على مدار اليوم، بحسب موقع Sports rec.

وأضافت أن الوجبات تحتوي على 55% من الكربوهيدرات، و30% من الدهون، و15% من البروتينات، بالإضافة إلى كثرة تناول المياة والعصائر الطبيعية للوقاية من الإجهادة أثناء المباراة أو الجفاف.

أطعمة تزيد من سرعة لاعبي كرة القدم

وجاء فى موقع "ديلى ميل" قائمة لأفضل الأطعمة المناسبة لمران المباريات ولاعبي الساحة المستديرة للتحسين من سرعة الأداء، وهي:

اللحوم

يحتاج جسم لاعبي كرة القدم على نسبة من البروتين تتراوح بين 15 إلى 20% يوميا، وهذا يتوفر في اللحوم كونها من المصادر الغنية بالبروتين والحديد.

الألبان ومنتجاتها

تحتوى الألبان ومنتجاتها على الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمغنسيوم والزنك وغيرهم، إذ يحتوي الجبن القريش على الكالسيوم لصحة العظام والقلب وظائف الأعصاب والعضلات، أما الحليب كامل الدسم يحتوي على 9 عناصر غذائية مهمة للاعبي كرة القدم، بالإضافة إلى عنصري الريبوفلافين والنياسين.

المكسرات

تحتوي المكسرات على الدهون غير المشبعة، خاصة السوداني واللوز المفيدين للقلب والأوعية الدموية، وهذا المطلوب للاعبي كرة القدم.

البيض

يحتوي على بروتينات ودهون وفيتامينات، وهذا يحسن من أداء اللاعبين والاحتفاظ بصحة أجسادهم.

الموز والتفاح

من أكثر الفواكه التي يحتاجها لاعبي كرة القدم، إذ يحتوي التفاح على الألياف والسكريات المفيدة، والموز يحتوي على البوتاسيوم الذي يقي من التشنجات العضلية، كما يحتوي على مؤشر الجلايسيمي وفيتامينات ومعادن.

اقرأ أيضا: «بوست كل ماتش».. شاهد أشهر كوميكس عن الأهلي والزمالك في السينما

موضوعات متعلقة