الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:31 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مطربو ثورة 23 يوليو يخلدون عظمة «الضباط الأحرار» بأغانيهم

ثورة 23 يوليو
ثورة 23 يوليو

عاش جيل ثورة 23 يوليو أغاني وأناشيد بدأت بكلمات محمد قنديل من أغنية "ع الدوار" إلى أغاني عبد الحليم حافظ الذي أسمه الشعب بـ «مطرب ثورة يوليو»، وبرغم مرور 70 عاما عليها إلا أن الشعب المصري يحرص على الاحتفاء بالثورة من خلال العديد من الأغاني التي خلدت في أذهان الجميع حتى هذه اللحظة.

لحظات يفتح لها التاريخ صفحات ناصعة لمجموعة من الضباط الأحرار ساهموا في إنقاذ أبناء مصر من زمن الفساد والاستبداد البريطاني بعد نشر الاحتلال الضعف والتخلف لاستعمار البلاد ونهب خيراتها، بدراجة أساءت لسمعة مصر في الداخل والخارج.

ما جعل الجيش المصري ينفجر كالبركان لينقذ المصريين من يد الاحتلال قبل فوات الأوان وكان التاريخ والأغاني المصرية تسجل لحظات انتصاراتهم المجيدة.

أغنية محمد قنديل «ع الدوار»

كانت أول أغنية تذاع للمستمعين في ثورة يوليو من تقديم المطرب محمد قنديل سجلتها اإذاعة راديو بلدنا عام 1952 من كلمات حسين طنطاوي وكانت تقول « ارفع راسك اوعى تطاطى ولا تنذل لغير العاطى .. واقلب ارضك عالى في واطى .. خللى البور في بلدنا جناين خللى الصحراء تبقى مدائن .. لجل نعيش دايما احرار ع الدوار ع الدوار».

اغنية عبد الحليم «حكاية شعب»

الأغنية من كلمات أحمد شفيق كامل وألحان كمال الطويل عجبت عبد الحليم وقرر أن يغنيها حتى كانت من أهم الأغاني الوطنية التي عدت في ثورة 23 يوليو لأنها أثارت أعجاب ملايين المصريين أثناء نزولها فكانت سلاحا لحشد العديد من الجماهير في معارك الاستقلال بقيادة الراحل جمال عبد الناصر.

وكانت الأغنية أحد الأدوات التي نصفت عبد الحليم أثناء انتقاد الصحفيين لحياته الشخصية ليرد جمال عبد الناصر عليهم قائلا: « العندليب هو جهازا إعلاميا وسفارة متنقلة لجمهورية مصر والقومية التي يقوم بالدعوة إليها، وانتقد الإساءات الشخصية له ولكل من هو مثله من الرموز الوطنية».

حملت الأغنية كلمات «قولنا هنبنى وادى إحنا بنينا السد العالى» وكانت الاغنية ردا على معركة بناء السد ورد فيها جمال عبد الناصر بعد ثورة 23 يوليو قائلا: «سنبنيه حتى لو بالمقاطف والفؤوس».

أغنية أم كلثوم «على باب مصر»

كانت من تقديم أم كلثوم وألحان عبد الوهاب وانتشرت الأغنية إلى أذهان المصريين في عام 1964 وكانت تقول « على باب مصر تدق الأكف ويعلو الضجيج .. رياح تثور وجبال تدور وبحار تهيج .. أمعجزة مالها أنبياء .. أدور بغير فضاء».

أغنية ليلى مراد « على الاله القوي الاعتماد»

حملت الأغنيه معاني كثيرة للجيش المصري تبرز فيها إخلاصه وإيمانه بالانتصار توكله على الله في الشدائد والمحن لإنقاذ المصريين لتقول الأغنية« على الاله القوي الاعتماد بالاتحاد والنظام والعمل .. للامام للامام .. في الحرب والسلام».

اقرأ أيضا: السادات و3 آخرون.. لماذا أذيع بيان ثورة 23 يوليو أكثر من مرة؟