الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:15 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السادات و3 آخرون.. لماذا أذيع بيان ثورة 23 يوليو أكثر من مرة؟

الرئيس الراحل أنور السادات
الرئيس الراحل أنور السادات

23 يوليو عام 1952.. ذلك اليوم، الذي يعد كل تفاصيله وأحداثه ذكرى خالدة في أذهان المصريين، والذي بدأ ببيان حركة الضباط الأحرار، الذي أذاعه الضابط محمد أنور السادات، آنذاك، عن الإطاحة بالنظام الملكي وخروج الملك فاروق من مصر وإعلان عهد الجمهورية.

لم يقتصر إذاعة بيان الضباط الأحرار على الضابط أنور السادات فقط، فبعدما سيطر الضباط الأحرار على الإذاعة، حضر السادات لإعلان بيان الثورة، إلا أن حينها تم إعلان البيان ولم يتم تسجيله، لأن التسجيل كان يتم على أشرطة صلبة وماكينات صغيرة وليست أشرطة بلاستيك.

اقرأ أيضًا: 10 تصريحات مهمة للرئيس السيسي اليوم في ذكرى ثورة 23 يوليو المجيدة

انهالت الطلبات من المواطنين إلى الإذاعة من أجل سماع بيان حركة الضباط الأحرار التي أعلنها السادات، ولكن السادات كان غادر الإذاعة بعد الإعلان، وهو ما دفع الإذاعة لطلب إذاعة البيان مرة أخرى من أحد الضباط القائمين على الحراسة بإلقاء البيان بصوته، ووقع الاختيار على الرائد محي الدين عبد الرحمن، ولكنه خلال إلقاءه البيان على الهواء تم تسجيله في هذه المرة إلا أنه كان يحتوي على العديد من الأخطاء اللغوية، وهو ما أثار حفيظة الكثيرين، ودفعهم للتواصل مع القيادة، لإنقاذ الموقف، وعلى الفور أصدرت قيادة الضباط الأحرار قرارها بوقف تلاوة البيان، بصوته فورا، وتكليف واحد من المذيعين بتلاوة البيان، بشكل صحيح.

المذيع صلاح زكي، هو المذيع الذي وقع عليه الاختيار في تسجيل بيان ثورة 23 يوليو، وقد قدمه بشكلا صحيح، ثم أذاعه المذيع جلال معوض بصوته مرة أخرى في نشرة الأخبار.