الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:36 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما بعد الثورة في ذكراها الـ70.. نظام جمهوري واهتمام بالمرأة

ثورة 23 يوليو
ثورة 23 يوليو

في الذكرى الـ70 لثورة 23 يوليو، سيصمت كل شيء ويتحدث التاريخ عن أعظم انتصارات هذه الثورة العملاقة، فقد تأسس تنظيم الضباط الأحرار في الجيش بقيادة الزعيم جمال عبد الناصر، ليحرروا بلادهم من الظلم والاستبداد.

وفي السطور التالية يرصد إليكم "الطريق" تفاصيل عن حركة الضباط الأحرار في ثورة 23 يوليو.

أبرز ثمار ثورة 23 يوليو

أنقذت ثورة 23 يوليو الشعب المصري من نظام الحكم الملكي وجعله جمهوري، وفي إطار ذلك حدث الكثير من الطورات الاجتماعية والاقتصادية، فجاء البيان الأول للثورة الذي يحمل في طياته المبررات الرئيسية للقيام بها، ومن ثم إزالة الملك فاروق عن منصبه وتنازله عن العرش لولي عهده الأمير أحمد فؤاد، غادر البلاد في 26 يوليو 1952.

واستطاعت ثورة 23 يوليو أن تحدد نحو 6 مبادئ بقيادة الضباط الأحرار، من بينها إصدار قانون الملكية يوم 9 سبتمبر 1952 القضاء على كل من الإقطاع والاستعمار، والسيطرة على رأس المال، وبناء حياة ديمقراطية، وجيش وطني.

وجاء إنشاء السد العالي ليكون من أبرز الثمار التي أنتجتها ثورة 23 يوليو، حيث ساهم في التحكم بالمياه والحد من فيضان النيل، وسرعة توليد الكهرباء، وحدثت ثورة صناعية في مصر، من خلال تشييد العديد من المصانع.

المرأة بعد ثورة 23 يوليو

وحظيت المرأة باهتمام عظيم على نطاق واسع بعد ثورة 23 يوليو 1952، حيث أتاح لها مشروع الأسر المنتجة، ومشروع الرائدات الريفيات، ومشروع النهوض بالمرأة الريفية، ذلك بجانب الجمعيات الأهلية التي تقدم المزيد من الخدمات التنموية، وتعليم وتدريب السيدات، بجانب مشاركتها السياسية والنهوض بأحوالها الاقتصادية.

اقرأ أيضًا.. لماذا دعا ماكرون الرئيس السيسي لزيارة فرنسا؟.. «الطريق» يجيب