الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:34 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

أستاذ تاريخ: العدالة الاجتماعية والاستقلال أهم إنجازات ثورة يوليو.. فيديو

أرشيف من ثورة يوليو
أرشيف من ثورة يوليو

قال الدكتور عاصم الدسوقي، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر، إن ثورة يوليو تحمل الكثير من الإنجازات في جميع القطاعات، وعلى رأس هذه الإنجازات تحقيق الاستقلال لمصر، إلى جانب أن قوة القيادة المصرية في ذات الوقت أجبرت الإنجليز على الجلاء، وذلك خلال المفاوضات بين الإنجليز والضباط الأحرار.

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسي: تحية تقدير واعتزاز لأبطال ثورة يوليو

وأشار أستاذ التاريخ المعاصر، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "8 الصباح"، المذاع عبر قناة دي إم سي الفضائية، إلى أن المفاوضات استمرت من يونيو 1953 إلى عام 1954 والجانب الإنجليزي رافضًا تمامًا لفكرة الجلاء، فضًلا عن أن هناك مفاوضات في عام 1924 من خلال تدخل حكومات عديدة من أجل إنهاء الاحتلال ولكن كانت تأتي بالفشل.

اقرأ أيضًا: السيسي: الجيش المصري مؤسسة وطنية تؤدي مهمتها على أكمل وجه

وتابع الدكتور "الدسوقي" أن أسباب فشل مفاوضات ما قبل 1953 تعود لعدم وجود القوة التي تمكن المفاوض المصري من فرض الشروط وتحقيق الجلاء، مضيفًا أن قيام الجيش بالثورة أعطى مدلول قوي للاحتلال أن هناك قوة كبيرة تلتف حولها الشعب وتربط أطياف الوطن بعضها ببعض.

وأشاد "عاصم" بقوة المفاوضات التي قادة الجيش المصري في الوقت ذاته، وبالتالي وقع الإنجليز في مأزق الاحتكاك بالجيش المصري، وتجنب الصادم وواقف على شرط الجلاء لتعلن مصر دولة قوية مستقلة، مشيرًا إلى أن هناك إنجاز آخر يتمثل في العدالة الاجتماعية التي أعادت قيمة المصري في أحقيته في حياة كريمة.