الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:54 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

هل تفرض مصر إجراءات خاصة لمواجهة جدري القرود بعد حالة الطوارئ العالمية؟

جدري القرود
جدري القرود

يتساءل المصريون خلال الساعات الماضيّة، عن مدى احتمالية فرض مصر إجراءات خاصة لمواجهة جدري القرود، بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية، السبت، المرض حالة طوارئ عالمية، مطلقة أعلى مستوى من التأهب، في محاولة لاحتواء، حالة التفشي التي أصابت حتى الآن نحو 17 ألف شخص في 74 بلدًا.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إنّ مصر اتخذت بالفعل الإجراءات اللازمة لمواجهة جدري القرود، بعد انتشاره في عدد من الدول عالميًا، رغم عدم تسجيل أية إصابات بالفيروس في البلاد.

وأضاف «عبد الغفار» في تصريح خاص لـ «الطريق»، أنّ مصر أصدرت تعريفًا لجدري القرود، بأنّه مرض فيروسي نادر، حيواني المنشأ، ذو انتشار محدود من إنسان إلى آخر، وهو متمركز في وسط وغرب إفريقيا، وكذلك أعلنت بعض التوصيات التي تشمل الإجراءات الوقائية، واستعدادات الأجهزة الصحية لمواجهة المرض.

متى ظهر جدري القرود؟

وحسب بيانات حكومية فإن فيروس جدري القرود تم اكتشافه في عام 1958، وتملك مصر تطعيم وأبحاث منذ زمن طويل عنه، كما أنّ الفيروس من نوع DNA وهو نوع لا يتحور وانتشاره يحتاج إلى التصاق وثيق.

ونصح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، المواطنين بعدم ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحمل الفيروس بما في ذلك الحيوانات المريضة أو التي تم العثور عليها ميتة في المناطق التي يحدث فيها جدري القرود، مع تجنب ملامسة أي أدوات لامسها حيوانًا مريضًا.

لا توجد إصابات في مصر

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، عدم وجود أية إصابات بفيروس جدري القرود في مصر حتى الآن، لافتًا إلى أنّه تجري متابعة دقيقة للوضع الوبائي العالمي لجدري القرود والأمراض الوبائية الأخرى.

الإجراءات الوقائية

ووفقا لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار فإن أفضل الإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بفيروس جدري القرود هي:

  • غسل اليدين بانتظام عقب التعامل مع أي مريض بأمراض جلدية.
  • استخدام المُطهرات لقتل الفيروس.
  • العمل على طهي كل المنتجات الحيوانية جيدًا، قبل أكلها.
  • تجنب المخالطة الجسدية للمصابين بعدوى الأمراض الجلدية مثل جدري القردة.
  • ارتداء القفازات ومعدات الحماية حال التعامل مع المرضى.

اقرأ أيضًا: ماذا يعني إعلان جدري القرود حالة طوارئ عالمية؟