الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:48 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماذا يعني إعلان جدري القرود حالة طوارئ عالمية؟

 إعلان جدري القرود حالة طوارئ عالمية؟
إعلان جدري القرود حالة طوارئ عالمية؟

لم ينتهِ العالم بعد من فيروس كورونا، حتى فوجئ الجميع بإعلان منظمة الصحة العالمية، السبت، حالة طوارئ عالمية، ليس هذا وحسب بل أطلقت أعلى مستوى من التأهب، في محاولة لاحتواء تفشي مرض جدري القرود الذي أصاب حتى الآن حوالي 17 ألف شخص في 74 بلدا.

وقرر تيدروس أدهانوم جيبرييسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إعلان حالة طوارئ صحية ذات بعد دولي لمواجهة جدري القرود.

وقال إن الخطر في العالم معتدل نسبيا، باستثناء أوروبا حيث يعتبر مرتفعا، مضيفا: «نستطيع السيطرة على مرض جدري القرود ووقف انتشاره، باستخدام الوسائل المتاحة».

وبعدما رفعت منظمة الصحة العالمية حالة التأهب القصوى شددت على ضرورة التعامل الدولي المنسق، وإطلاق التمويل، وتضافر الجهود العالمية للتعاون في تبادل اللقاحات والعلاج.

ماذا يعني إعلان جدري القرود حالة طوارئ عالمية؟

لكن السؤال الذي يشغل الكثيرين الآن ماذا يعني إعلان منظمة الصحة العالمية جدري القرود حالة طوارئ عالمية؟ وهو ما سنحاول الإجابة عليه في هذا التقرير.

يعتبر وصف منظمة الصحة لجدري القردة بأنه حالة طوارئ صحية عامة ذات اهتمام دولي، بمثابة دق ناقوس الخطر بأن هناك حاجة إلى تعامل دولي منسق ويمكن أن يطلق التمويل والجهود العالمية للتعاون في تبادل اللقاحات والعلاج.

ماذا يعني إعلان الطوارئ العالمية؟

بحسب اللوائح الصحية الدولية (2005)، فإن حالة الطوارئ العالمية هي: حالة صحية عامة تثير قلقا دوليا باعتبارها حدث غير عادي يشكل خطرا على الصحة العامة بالنسبة للدول الأخرى من خلال الانتشار الدولي للمرض، وبما يتطلب استجابة دولية منسقة.

ويأتي هذا الوصف في عدة حالات منها: حدوث وضع صحي خطير أو مفاجئ أو غير عادي أو غير متوقع، وحينما يحمل الحدث الصحي تداعيات على الصحة العامة خارج الحدود الوطنية للدولة المتأثرة، وأيضا عندما يتطلب الحدث إجراءات دولية فورية.

ماذا بعد إعلان حالة الطوارئ؟

وبعد إعلان حالة طوارئ عالمية، تقدم منظمة الصحة العالمية توصيات إلى جميع البلدان تهدف إلى منع انتشار المرض عبر الحدود أو الحد منه، مع تجنب التدخل غير الضروري في التجارة والسفر.

ويشمل الإعلان توصيات مؤقتة للسلطات الصحية الوطنية في جميع أنحاء العالم، والتي تشمل تكثيف إجراءات الرصد والتأهب والاحتواء.

اقرأ أيضًا: «مش أول مرة».. أب يروي كواليس وفاة ابنه وأصدقائه بحادث بلطيم