الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:22 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

حقيقة تنبؤ كرتون سمبسون بجدري القرود قبل أكثر من ربع قرن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذرنا العلماء في لندن من جدري القرود في عام 1988، حيث كتبوا في المجلة الدولية لعلم الأوبئة، تنبؤ جريء ومدهش حول جدري القردة، بحسب موقع الإذاعة الوطنية الفرنسية NPR، وموقع Reuters، وfranc 24.

وبمرور الوقت، "سيزداد متوسط ​​حجم ومدة أوبئة جدري القردة"، كما كتبوا.

مرض نادر:

في ذلك الوقت، كان جدري القرود مرضًا نادرًا للغاية، اكتشف العاملون في مجال الرعاية الصحية حالات قليلة فقط كل عام في غرب ووسط أفريقيا.

أصيب الناس بالمرض بشكل حصري من القوارض أو الرئيسيات ثم نقلوا الفيروس لعدد قليل فقط من الناس، كان الانتقال بين الناس وبعضهم محدودًا.

تنبؤ العلماء:

لكن العلماء بعد النظر حذروا من أن هذه الفاشيات المتفرقة ستزداد حجماً وتنتشر جغرافياً بمرور الوقت، يقول طبيب الأمراض المعدية بوغوما تيتانجي من جامعة إيموري: "في كل ورقة بحثية عن جدري القرود عن حالات تفشي سابقة ، هناك دائمًا تحذير حول كيفية حاجتنا للاستعداد لمزيد من الفاشيات في المستقبل". "لقد تم إثبات هذا التوقع بالفعل."

بالعودة إلى تسعينيات القرن الماضي، كان هناك حوالي 50 حالة فقط من حالات الإصابة بجدري القرود سنويًا في غرب ووسط إفريقيا، انتقل إلى الأمام 20 عامًا، وفي عام 2020، كان هناك على الأرجح أكثر من 5000 حالة، حسبما أفاد العلماء في فبراير.

اقرأ أيضاً: الأعداد تتزايد.. «الصحة العالمية»: أكثر من 3 آلاف إصابة مؤكدة بجدري القردة

تنبؤ عائلة سمبسون بجدري القرود:

يزعم بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي أن عائلة سمبسون "تنبأت" بتفشي مرض جدري القرود.

لم تتنبأ عائلة سمبسون بتفشي جدري القرود، يشير هذا الادعاء إلى الحلقة 21 من الموسم 4 من العرض، بعنوان "Marge in Chains" الحلقة التي تم بثها عام 1993، لا تتحدث عن الجدري بل عن مرض “انفلونزا أوساكا”.

وصف بيل أوكلي، أحد مؤلفي حلقة عام 1993، بأنه "امتداد" ، حيث استندت الحلقة إلى أحداث أخرى حدثت بالفعل وقتها.

قال أوكلي، "أود أن أقول بشكل عام عندما يقول الناس أن عائلة سمبسون قد تنبأت بشيء ما، فهذا مجرد سخرية من أحداث الحياة الواقعية منذ سنوات سابقة.

في حلقة عائلة سمبسون، تصل إنفلونزا أوساكا إلى سبرينغفيلد من أوساكا، في اليابان، عبر عبوة مصابة. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

ادعاء كاذب:

حلقة عام 1993 من مسلسل سمبسون كانت تدور حول مرض وهمي يسمى "أنفلونزا أوساكا".